الأخبار العاجلة

البيشمركة تتقدم بإتجاه الحويجة وتسيطر على مجمع اليرموك الطبي

تحرير خمس قرى تابعة لناحية تازة والحشد الشعبي يدخل قرية بشير

كركوك ـ عمار علي:

أعلن مصدر أمني في محافظة كركوك وصول قوات البيشمركة الكردية إلى مفرق ناحية الرياض المؤدي إلى قضاء الحويجة جنوبي غربي كركوك، وأحكمت سيطرتها على مجمع اليرموك الطبي التابع لتلك الناحية، كاشفاً في الوقت ذاته عن تحرير خمس مناطق محاذية لقرية بشير جنوب غربي كركوك، فيما أكد مصدر في الحشد الشعبي أن قوات الحشد تخوض الان قتالا شرسا مع مسلحي «داعش» بعدما دخلت إلى قرية بشير التابعة لناحية تازة.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر إسمه الى «الصباح الجديد» إن «البيشمركة حررت أجزاء واسعة من ناحية الرياض ووصلت إلى المفرق الرئيسي المؤدي إلى قضاء الحويجة»، مضيفاً أن «القوات الكردية حررت قريتي دحام والسور التابعتين لناحية الرشاد جنوب غربي كركوك، وكبدت المسلحين خسائر بشرية ومادية جسيمة».
وأوضح أن «مسلحي تنظيم داعش أرسلوا رسائل إلى قوات البيشمركة يطلبون فيها الإستسلام وإيقاف المعارك وأعلنوا فيها إنسحابهم بإتجاه قضاء الحويجة»، مبيناً أن «مدفعية البيشمركة تواصل قصفها لمواقع المسلحين في المناطق الواقعة على طريق كركوك – الحويجة».
بدوره، قال قائد عمليات البيشمركة جنوبي كركوك وستا رسول في تصريح الى «الصباح الجديد» إن «قوات مشتركة من البيشمركة ودزه تيرور (مكافحة الإرهاب) تمكنت من الدخول إلى عمق المناطق المؤدية لناحية تازة وحررت قريتي العبادات وجديدة العشائر»، مبيناً أن «مجموع المناطق المحررة والواقعة قرب قرية بشير أصبح خمس قرى، بعد إحكام القوات الكردية سيطرتها في وقت سابق على قرى (سعد وخالد والوحدة) جنوبي كركوك».
وفي سياق متصل، قال مسؤول في قيادة الحشد الشعبي بمحافظة كركوك طلب عدم ذكر إسمه لـ «الصباح الجديد» أن «قرية بشير ستتحرر بالكامل خلال الساعات القليلة القادمة»، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن «قتالاً شرساً يدور حالياً داخل القرية بين قوات من الحشد الشعبي التركماني ضد مسلحي تنظيم داعش».
وتتبع قرية بشير التابعة ناحية تازة ذات الغالبية التركمانية التابعة بدورها لقضاء داقوق جنوبي كركوك، وتضم القرية نحو 1150 منزلاً وفيها اكثر من 2500 عائلة وهي تبعد بنحو (25 كم عن مركز المدينة).
وسيطر تنظيم «داعش» في شهر حزيران من العام المنصرم على قضاء الحويجة والنواحي التابعة له (الرشاد والرياض والعباسي والزاب) جنوب غربي كركوك، كما يسيطر حالياً على 12 قرية تابعة لقضاء داقوق (45 كم جنوب كركوك).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة