الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع البنك الدولي تمويل المشاريع الاستراتيجية

تفعيل اتفاقية اعادة تأهيل المرور السريع رقم /1

بغداد ـ الصباح الجديد:

بحث وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني مع روبرت ابو جودة الممثل الخاص لبعثة البنك الدولي في العراق وابراهيم دجاني مدير العمليات في البنك الدولي سبل تفعيل اتفاقية قرض مشروع ممرات النقل وأعادة تاهيل طريق المرور السريع رقم /1 للمقطعين (ط7) و (ط8) وتطوير البناء المؤسسي لدائرة الطرق والجسور.
كما ناقش الوزير مع بعثة البنك الدولي بحضور مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة فتح افاق وقنوات جديدة للتعاون مع جهات مالية اخرى لتمويل مشاريع الوزارة الاستراتيجية والمهمة.
من جهته أعلن الوزير تواصل العمل في مشروع مجمع التاجيات السكني الاستثماري في محافظة بغداد الذي ينفذ باشراف قسم الاستثمار في الوزارة.
وقال الوزير إن المشروع يتكون من (73) عمارة سكنية تضم (1392) شقة وقد صممت هذه العمارات على وفق انموذجين من العمارات السكنية الاول (A) ويضم (45) عمارة سكنية وبواقع (16) شقة سكنية لكل عمارة والثاني (B) ويضم (28) عمارة سكنية وبواقع (24) شقة سكنية لكل عمارة وتتراوح مساحات هذه الشقق بين (150م2, 128م2, 107م2), مبيناً بأن كلفة المشروع تبلغ (106,4) مليون دولار وقد وصلت نسبة أنجازه الى (28%).
واضاف أنه توجد هناك مساحات خالية مخصصة للابنية الخدمية والادارية ومن ضمن فقرات المشروع تنفيذ شبكات الصرف والامطار والحدائق ومناطق وقوف السيارات والسياج الخارجي المحيط بالمجمع السكني .
على صعيد متصل اعلنت وزارة الاعمار إن الملاكات الهندسية والفنية في شركة المنصور العامة تواصل اعمالها في تنفيذ 37 مدرسة بطريقة البناء الجاهز في محافظة بابل وبنسب انجاز متفاوتة.
وقال مدير المركز الاعلامي عبد الواحد الشمري أن المشروع يتكون من مدارس ذات الصفوف المتعددة وبطابقين وعلى ثلاثة نماذج الاول بسعة (9) صفوف وتبلغ مساحته (582) م2 والانموذج الثاني بسعة (12) صفاً وتبلغ مساحته (896) م2 اما الانموذج الثالث فهو بسعة (12) صفاً وبمساحة (737) م2.
يذكر أن وزارة الاعمار والاسكان قد قامت بتنفيذ بناء (60) مدرسة في وسط وجنوبي العراق وبكلفة تجاوزت 84 مليار دينار.
كما أعلنت الوزارة انجازها العديد من مشاريع الطرق والجسور بأشراف دائرة الطرق والجسور التابعه للوزارة وبكلفة تتجاوز 28 مليار دينار.
وقال الشمري إنه تم في بغداد انجاز مشاريع (صيانة الطريق الرابط بين تقاطع النهروان ومنطقة 9 نيسان) والطريق الرابط بين بغداد – الكوت وطريق سدة نهر دجلة والطريق الرابط بين بغداد – بعقوبة الجديد ( محمد سكران), مضيفا بأنه تم انجاز صيانة 15 كيلو مترا من طريق ناصرية ـ السماوة ( الممر القديم) وكذلك تعزيز مناطق الضعف في المملحة والسلمان في محافظة المثنى اما في البصرة فتم انجاز صيانة طريق (جسر الفيحاء ـ الشلامجة ) الممر الثاني.
وأكد أنه تم انجاز صيانة جسر الحمار الحديدي في محافظة ذي قار كما تم انجاز مشاريع صيانة الطرق (عمارة ـ الميمونة والكحلاء ـ قلعة صالح وسيد احمد الرفاعي) في محافظة ميسان ، مبينا بأنه تم أنجاز طريق العباسية ـ ام عباسيات.
وفي واسط تم انجاز مشاريع صيانة (طريق سعيد بن جبير وتاهيل طريق العميشات وطريق كوت ـ الناصرية وصيانة الطريق المؤدي الى مقتربات جسر النعمانية كما تم انجاز صيانة جسر بدعة الشريف في كربلاء وطريق الغتارة في محافظة الديوانية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة