الغاز الايراني يتدفق الى العراق منتصف أيار المقبل

ضخ 5 ملايين متر مكعب يومياً

بغداد – الصباح الجديد:

أعلن وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أن «الغاز الايراني سيتدفق وفق الاتفاق مع الجانب الايراني منتصف ايار المقبل وليس في الشهر المقبل وفق ما أعلن في وسائل الاعلام».
وأشار الى أن «الكميات التي سيبدأ ضخها من قبل الجانب الايراني ستكون في البداية 5 ملايين متر مكعب يوميا».
وقال الفهداوي إنه «خلال اشهر نتطلع إلى أن يصل معدل ضخ الغاز الايراني الى العراق 25 مليون متر مكعب يوميا وهو الحد الاقصى لقدرة خط النقل».
ولفت إلى أن «كميات الغاز التي ستصل عبر الأنبوب ستستخدم لتشغيل محطات كهربائية في بغداد وأطراف العاصمة».
هذا ويؤمل ان يشغل الغاز المستورد من ايران محطات كهربائية بطاقة 2.5 ميغاوات، فميا تتوقع السلطات العراقية أن يشغل الخط الثاني الذي بدأ العمل به من ايران الى البصرة(جنوب) محطات كهربائية بطاقة 5 الآف ميغاوات.
من جانب اخر، تنفذ مديرية توزيع كهرباء الجنوب خطة استباقية استعدادا للصيف المقبل تضمنت انجاز صيانة عدد من المحطات في محافظتي البصرة وذي قار الى جانب ادخـال وحـدات توليد للخدمة.
مدير عام المديرية محمد عبد الامير اعلن تشكيل فرق خاصة لاصلاح محطات وشبكات التوزيع ونصب المحولات لضمان استقرار التيار ووصوله للمواطنين في محافظة #البصرة استعدادا لموسم الصيف المقبل. واشار الى ان شركة (متكا) اليونانية وباشراف ملاكات مديرية المشاريع الغازية التابعة لوزارة الكهرباء تمكنت من تشغيل اول وحدة توليدية بقدرة 125 ميغاواط في محطة شط البصرة الغازية بالمحافظة، استعداداً لدخولها الخدمة قبل اشهر الصيف المقبل. يذكر ان المحطة تضم 10 وحدات توليدية بقدرة اجمالية قدرها 1250 ميغاواط.
من جانبه اكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس مواصلة اعمال الصيانة لمحطتي كهرباء الهارثة وخور الزبير في البصرة واكمال مهامهما قبل موسم الصيف المقبل، ليصل انتاجهما الى 600 ميغاواط، مشيرا الى تشغيل الوحدة الرابعة في محطة بزركان الغازية لتنتج 40 ميغاواط، بعد اصلاح العطل.
وأضاف ان «ملاكات محطة كهرباء النجيبية تستعد لتشغيل الوحدة الاولى في المحطة تجريبيا على خط الغاز القديم الممدود الى محطة النجيبية الحرارية وستعمل الوحدة الثانية بعد اكمال شبكة 400 KV الناقلة للطاقة الكهربائية كي يتم تشغيل المحطة بكامل طاقتها والبالغة 500 ميغاواط، مبيناً ان اعمال تأهيل الوحدتين الثانية والثالثة في محطة الهارثة الحرارية لا تزال مستمرة تحت اشراف شركة روسية.
وفي محافظة ذي قار انجزت مديرية انتاج الطاقة الكهربائية اعمال الصيانة للوحدة الرابعة في محطة الناصرية البخارية وتم خلالها صيانة جميع اجزاء الوحدة وتبديل انابيب مكثفة التورباين التي تنفذ لأول مرة في المحطة بهدف رفـع القـدرة مـن 80 ميغاواط الـى 140 ميغاواط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة