الأخبار العاجلة

“الياور”: لقاءاتنا مع حكومة بغداد جرت باجواء ايجابية

في اطار اجتماعات لجنة العمل العليا المشتركة
أربيل ـ الصباح الجديد:
أعلن أمين عام وزارة البيشمركة، عضو لجنة العمل العليا المشتركة، الفريق جبار ياور، الاثنين، أن اجتماعات الوفد الوزاري التي بدأت في بغداد مع الوزارات والجهات ذات الصلة جرت في أجواء “ايجابية”.
وقال ياور في بيان صحفي، تم عقد إجتماع لجنة العمل العليا المشتركة بين ممثلي وزارة البيشمركة والداخلية في حكومة إقليم كردستان ووزارة الدفاع والداخلية لحكومة العراق الفيدرالية، في مقر قيادة القوات البرية للجيش العراقي الفيدرالي في بغداد”.
وضم وفد ممثلي حكومة إقليم كوردستان “الفريق شيروان عبد الرحمن، والفريق جبار ياور، وسركوت حسن جلال، والعميد الركن هژار عمر”، فيما ضم وفد ممثلي حكومة العراق الفيدرالية “الفريق الركن عبد الأمير، والفريق الركن رياض، واللواء الركن حسين وعدد من الضباط الرفيعي المستوى”، إضافة إلى ممثلي قوات التحالف والسفارة الأميركية في بغداد، بحسب البيان.
وأضاف البيان أن الإجتماع عقد في “أجواء إيجابية، حيث تم بحث وتبادل الآراء حول العديد من النقاط المهمة ذات العلاقة بميزانية وكافة المستلزمات العسكرية لقوات بيشمركة كردستان وتوطيد التنسيق والعمل المشترك بين قوات البيشمركة وقوات حماية الإقليم الأخرى مع القوات العراقية الفيدرالية في كافة جبهات القتال ضد إرهابيي داعش، وخاصة بالمناطق التابعة لمحافظتي كركوك ونينوى”.
وتابع أنه جرى بحث “زيادة الدعم الجوي من قبل القوات الجوية التابعة لوزارة الدفاع لقوات البيشمركة وخاصة أثناء تنفيذ العمليات العسكرية، وذلك من خلال المروحيات التابعة لوزارة الدفاع العراقية، كما تم التطرق للعملية المستقبلية لتحرير مدينة الموصل وكيفية التنسيق والدعم بين الجانبين في هذا الموضوع”.
وأشار البيان إلى “وجود رؤية وفهم مشترك من قبل المشاركين بالإجتماع بخصوص النقاط التي تم ذكرها آنفا، وتم إتخاذ قرار مناسب بخصوص رفع المقترحات حول كافة هذه المواضيع إلى اللجنة الوزارية العليا لغرض المصادقة عليها وتنفيذها”.
ووفقا للبيان، فقد “تقرر بالإجتماع نفسه تشكيل العديد من اللجان الخاصة لغرض إعداد الإجراءات القانونية المناسبة حول كيفية تأمين الميزانية وكافة مستلزمات قوات البيشمركة وفقا للفقرة (5) من المادة (9) من قانون الموازنة الفيدرالية والتي تمت المصادقة عليها عام 2015، وكيفية إدارة العمل والتنسيق والعمليات العسكرية المشتركة خلال العمليات التي يتم تنفيذها حاليا ومستقبلا في كافة مناطق القتال ضد إرهابيي داعش”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة