عبد الجبار كاظم

فنان عراقي راحل ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1949. بدأ مسيرته الفنية عام 1956، كان صبيا في الصف الرابع الابتدائي في مسرحية مشاعل النضال عن ثورة الجزائر.. من إخراج مالك عطوان، ومن ثم مثل مسرحية (النعمان بن المنذر) إخراج حسن ناموس عام 1960، وحاز على العديد من الجوائز من خلالها فكانت بمنزلة انطلاقة له، وامتدت فترة تلمذته من عام 1968، إلى عام 1972م، وقدم العشرات من الأعمال الطلابية المسرحية.
تخرج عام 1972م من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وقدم أهم أعماله المسرحية وهي (عطيل) للمخرج فاضل خليل، و(المسيح يصلب من جديد) للمخرج الراحل عوني كرومي، ومسرحية (كاليجولا)، ثم قدم بعد ذلك عمل مسرحي وهو (انا ضمير المتكلم) للمخرج قاسم محمد.
نال شهادة الماجستير عن رسالته (اشكالية التكامل الفني في العرض المسرحي) وقد ناقشه كل من (اسعد عبد الرزاق، ود. فاضل خليل، ود.عقيل مهدي، ود.وليد شامل)ونال شهادته بدرجة الامتياز.
ابرز اعماله المسرحية مسرحية (هاملت عربيا) و(جيفارا عاد) والاثنان إخراج سامي عبد الحميد.
اخرج اعمالا مسرحية منها (في داخل البيت)، (اليكترا سوفليت)، (حفلة عرس)، (مأساة جيفارا). وكان آخر عمل مسرحي اخرجه هو مسرحية (يا حافر البير) عام 1996م. وقام ببطولتها كل من سوسن شكري وسمر محمد وعماد بدن، وبهجت الجبوري.
اهم اعماله في السينما: فيلم (المنعطف 1975)، فيلم (الرأس 1976)، فيلم (بيوت في ذلك الزقاق 1977) وعشرات الافلام الاخرى. أما اعماله التلفزيونية فأهمها: (جرف الملح)، (الأماني الضالة)، (المسافر)، (مضت مع الريح) واعمال أخرى.
توفي فجأة 1996م، وهي السنة نفسها التي اخرج فيها عمله الأخير المسرحي (يا حافر البير).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة