العراق والأردن يبحثان مشروع الربط السككي «العربي» في نيسان المقبل

الزبيدي: «النقل» بدأت تعتمد على القطاع الخاص

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشفت وزارة النقل عن أن مباحثات ستجري ببغداد في نيسان المقبل للاتفاق حول مشروع الربط السككي (العربي) بين العراق والأردن وتطوير التعاون المشترك في مجال النقل الجوي، فيما أكدت مساعيها لزيادة عدد رحلات الخطوط الجوية العراقية ما بين بغداد وعمان».
وبدأ وزير النقل باقر جبر الزبيدي الذي وصل العاصمة الاردنية عمان، الثلاثاء الماضي، زيارة رسمية استغرقت اربعة ايام جاءت تلبية لدعوة من نظيرته الاردنية الدكتور لينا شبيب لمراجعة آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل البري والبحري والجوي.
وقال الزبيدي انه بحث مع نظيرته الاردنية الدكتور لينا شبيب سبل تفعيل التعاون في مجال النقل وملفات مهمة اخرى في مقدمتها تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم السابقة ومشروع الربط السككي بين البلدين وتطوير شركة الجسر العربي.
واضاف الزبيدي، ان «هناك مباحثات ستجري في بغداد في شهر نيسان المقبل للاتفاق حول مشروع الربط السككي بين البلدين وتطوير التعاون المشترك في مجال النقل الجوي.. حيث هناك نية عراقية لزيادة عدد رحلات الخطوط الجوية العراقية ما بين بغداد وعمان».
ومضى الى القول، انه «قريبا سيتم افتتاح الخط المكمل لشركة الجسر العربي وهو خط (البصرة-دبي) في احتفال سيقام بمدينة البصرة بحضور وزيري النقل المصري والأردني.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا»، إن «النسور استقبل في مكتبه برئاسة الوزراء وزير النقل باقر جبر الزبيدي وبحضور وزير النقل لينا شبيب والسفير العراقي في عمان جواد عباس».
ونقلت الوكالة عن النسور قوله، إن الأردن «حريص على تعزيز علاقاته مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين».
وأضاف النسور، «نحن متعطشون لتنفيذ أنبوب النفط بين البلدين ومهتمون بنفس الدرجة بمشروع الربط السككي وفي إطار مشروع عربي متكامل يربط البلدين ودول الخليج ومصر، الأمر الذي من شأنه تحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود».
وشدد النسور، على أهمية «قطاع النقل باعتباره عصب الحياة الاقتصادية ودوره في خدمة وربط المصالح المشتركة وزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين».
من جهته، أكد الزبيدي، «حرص العراق على تطوير علاقات التعاون مع المملكة في شتى الميادين خاصة بما يتعلق بمجالات النقل المختلفة وبشكل خاص مشروع الربط السككي».
وكان الملك عبدالله الثاني استقبل، في قصر الحسينية الأربعاء، وزير النقل باقر جبر الزبيدي.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، والبناء عليها في مختلف المجالات، خصوصاً في قطاعات النقل والسكك الحديدية.
وأكد الملك حرص الأردن على تعزيز العلاقات الأخوية مع العراق، والوقوف إلى جانبه في سبيل دعم وحدته الوطنية، وترسيخ الأمن والاستقرار فيه.
الى ذلك، قال وزير النقل، ان وزارته «تجاوزت أزمة العجز الحاصل في الموازنة المالية للبلاد لهذا العام من خلال خطتها التي تبنتها منذ سنوات بالتوجه الى الاستثمار والاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ مشاريعها بسبب محدودية تخصيصاتها المالية التي لا تسد الا جزءا بسيطا من برامجها للنهـوض بقطـاع النقـل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة