الملف الأمني

بغداد – انفجار لاصقة
ذكر مصدر امني في الشرطة الاتحادية الاربعاء بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في منطقة المعالف جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية، انفجرت، مساء يوم امس لدى مرورها بمنطقة حي المعالف جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل السائق في الحال”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة أمنية طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجثة إلى الطب العدلي”.

صلاح الدين – عملية امنية
كشف مصدر امني في وزارة الدفاع الاتحادية ، الأربعاء، عن هروب 140 عنصرا بـ”داعش” من مدينة تكريت، فيما لفتت إلى أن نحو 30% من مسلحي التنظيم أغلبهم من الشباب فروا من قضاء الفلوجة.
وقالت الوزارة إن “عصابات داعش الإرهابية تعيش ألان حالة من القلق والتوتر والانكسار حيث رصدت عناصرنا هروب جماعي لعناصر داعش من مدينة الفلوجة خاصة بين شريحة الشباب منهم”، مبينة أن “النسبة المئوية لأعداد الهاربين بلغت لحد ألان 30%”.

الفلوجة – استهداف مستودع
أعلن مصدر استخباري في وزارة الدفاع العراقية الاربعاء، عن مقتل عشرات الارهابيين من تنظيم داعش بقصف للاستخبارات العسكرية استهدف مستودعاً يضم 40 صاروخاً اميركياً قرب مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الانبار، والتي يسيطر عليها المتشددون منذ مطلع العام الماضي.
وقالت الوزارة إن “قوة تابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية تمكنت من قصف مستودع يحتوي على 40 صاروخا موجها أمريكي الصنع في منطقة الروشية بالقرب من سدة الفلوجة”، مبينةً ان ذلك القصف “اسفر عن قتل 35 ارهابياً من داعش وتدمير جميع الصواريخ”.

الانبار – عملية امنية
قال مصدر امني في شرطة محافظة الانبار، الاربعاء، بأن القوات الامنية تمكنت من صد تعرض لتنظيم “داعش” على منطقة في ناحية الحبانية شرق الرمادي، لافتا الى طيران الجيش كان له الدور الكبير بقصف عناصر التنظيم.
وقال المصدر ان “قوة من الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر وبإسناد من طيران الجيش تمكنت فجر يوم امس من صد تعرض لتنظيم داعش الارهابي من منطقة الجزيرة المحاذية لنهر الفرات على منطقة كولكم بناحية الحبانية (30كم شرق الرمادي)، ما ادى الى وقوع مواجهات واشتباكات عنيفة، اسفرت على الحاق خسائر مادية وبشرية كبيرة في صفوف التنظيم”.

ذي قار – اجراءات امنية
اكد مصدر في قيادة عمليات الرافدين في محافظة ذي قار، الاربعاء، عن نشر فوج عسكري اضافة حول سجن الناصرية المركزي من اجل حمايته، فيما وضعت قيادة فوج آخر تحت تصرف شرطة المحافظة.
وقال قائد عمليات الرافدين الفريق مزهر العزاوي إنه “تم اتخاذ إجراءات أمنية احترازية حول سجن الناصرية المركزي، وجرى تعزيزها بقوات إضافية من الجيش قوامها فوج تابع لقيادة عمليات الرافدين”، عازيا سبب ذلك الى “تحصين السجن من اي خروق امنية قد تحصل، خاصة وانه يضم اخطر الارهابيين”.

نينوى – هجوم مسلح
اعلن مصدر عسكري في محافظة نينوى الأربعاء، بأن قوات البيشمركة شنت هجوما على مواقع تنظيم “داعش” في قضاء سنجار، مبينا انها تمكنت من قتل اكثر من 20 مسلحا من التنظيم.
وقال المصدر ان “قوات البيشمركة وبمساندة من الطائرات الحربية شنت، الليلة الماضية، هجوما عنيفا على مواقع تابعة لتنظيم داعش داخل قضاء سنجار”، مبينا ان “الهجوم ادى الى مقتل اكثر من 20 مسلحا”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “الهجوم كان ضربة إستباقية ضد داعش الذين كانوا يستعدون للهجوم على مواقع البيشمركة”، مشيرا الى أن “داعش بدأ بنقل مسلحيه عبر مركبات مدنية لتمويه البيشمركة وهجمات الطائرات الحربية”.

البصرة – اعتقال ارهابي
اعلن مصدر امني في شعبة خلية الأزمة في محافظة البصرة التي يترأسها المحافظ وتضم قادة الأجهزة الأمنية، اعتقال قيادي في تنظيم داعش كان مقيماً في دولة الكويت، فضلاً عن شخص آخر متورط بالمشاركة في مجزرة سبايكر.
وقال المحافظ ماجد النصراوي إن “القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض في الآونة الأخيرة على 157 مطلوباً بعضهم ينتمون الى عصابات للسرقة والخطف وتجارة المخدرات، ومنهم إرهابي شارك في مجزرة سبايكر من خلال قتل عشرة جنود عراقيين، فضلاً عن إرهابي آخر يعد أحد ولاة تنظيم داعش الإرهابي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة