ميسان تتسلم 73.8 مليون دولار من «البترودولار»

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال عبد الحسين عبد الرضا عضو مجلس محافظة ميسان أن المحافظة تسلمت استحقاقها من البترودولار والبالغ 86 مليار دينار (73.82 مليون دولار) وخصصت غالبيته لنفقات الاستثمار.
وأضاف عبد الرضا, أن “مجلس المحافظة عقد جلسته الدورية باستضافة المحافظ علي دواي لمناقشة موارد صرف حصة المحافظة من البترودولار التي تسلمتها مؤخرا عن العام الماضي 2014”.
وقال عضو مجلس المحافظة, أن “هذا المبلغ سيقسم إلى جزئيين، الأول للنفقات التشغيلية والأخر للنفقات الاستثمارية”، مبينا أن “الجزء التشغيلي البالغ 13 مليار و300 مليون دينار سيركز على قطاع الخدمات وصيانة شبكات الماء والمجاري ودعم المختبرات العلمية في جامعة ميسان وغيرها من الأمور ذات العلاقة مع المواطن”.
وأوضح, أن “الباقي من المبلغ الذي يقدر بـ 72 مليار و700 مليون دينار سيخصص إلى مجال الاستثمار”. وعدّ عبد الرضا، هذا المبلغ بأنه “جزء بسيط من استحقاق المحافظة لأن سعر البترودولار المخصص لها تم احتسابه على أساس 1 دولار كما تقرر ذلك في موازنة 2015 لكن صرفه كان لاستحقاق ميسان من موازنة العام الماضي التي لم تقر لكنها حددت سعر البتردولار على أساس 5 دولارات لكل برميل نفط منتج ومستخرج كما أنه لا يتناسب مع حجم صادرات المحافظة”.
وكانت الموازنة المالية لعام 2015 التي أقرها البرلمان في 29 من كانون الثاني الماضي خصصت مبالغ للمحافظات المنتجة للنفط ضمن مشروع البترودولار ويبلغ دولاراً واحداً عن كل برميل منتج أو مكرر على أن تدفع هذه المبالغ بشكل مباشر لتلك المحافظات مع مراعاة بزيادة هذا المبلغ في حال ارتفاع أسعار النفط وحصول وفرة مالية منه في خزينة الدولة الاتحادية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة