اختيار «هندرين« رئيسا لمفوضية الانتخابات الكردستانية

اربيل ـ الصباح الجديد:
استكمل برلمان اقليم كردستان اجراءات تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان، باختيار رئيس ونائب ومقرر لها في جلسته الاعتيادية ضمن فصله التشريعي الحالي.
وقد اختار البرلمان هندرين محمد صالح من الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيسا للهيئة واختيار نائب له من الاتحاد الوطني الكردستاني مع اختيار ريزان حمه رشيد من حركة التغيير كمقرر للمفوضية.
واعلن هندرين في مؤتمر صحفي عقده ظهر امس الاحد بمبنى البرلمان، عن اسماء رئيس المفوضية ونائبه ومقرر المفوضية ، مؤكدا ان المفوضية ستبدأ بتنظيم اية عملية انتخابية او استفتاء في الاقليم ، وقد بدأت عملها وهي مسؤولة عن اجراء كل الانتخابات والاستفاءات على مستوى اقليم كردستان.
وعن علاقة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قال محمد صالح ان هذا يتوقف على الانتخابات التي تجري على المستوى الاتحادي، مؤكدا على انه سيكون هناك تنسيق والمجلس سيبحث آلية هذا التنسيق.
وكان برلمان الاقليم قد أقر في تموز من العام الماضي مشروع قانون تأسيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وسعى الاقليم منذ سنوات الى تأسيس هذه المفوضية الا ان الظروف السياسية في الاقليم، ووجود قوى في المعارضة خلال الدورة البرلمانية السابقة حالت دون ذلك، وأجل المشروع لاكثر من مرة بسبب عدم وجود توافق سياسي حوله.
وحث رئيس الاقليم مسعود بارزاني خلال مشاركته في احدى جلسات البرلمان العام الماضي اعضاء الكتل السياسية بالاستعجال في اقرار قانون تاسيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاناطة مهمة اجراء استفتاء بها، حول حق تقرير المصير للشعب الكردي وكذلك اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها وبالاخص بعد سيطرة قوات الپيشمرگة على هذه المناطق.
وكان مسؤولون كرد قد اكدوا في تصريحات سابقة ان بامكان هذه المفوضية اجراء الاستفتاء حتى في المناطق المتنازع عليها والتي تطلق عليها في الاقليم باسم المناطق الخارجة عن سلطة حكومة الاقليم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة