الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع إيران تنفيذ المشاريع الخدمية والبنى التحتية

بضمنها انشاء المجمعات السكنية والطرق والجسور

بغداد ـ الصباح الجديد:

بحث وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني مع وفد شركة عمران شهر جديد برديس المتخصصة في مجال انشاء المجمعات السكنية والطرق والجسور سبل التعاون المشترك في تنفيذ المشاريع الخدمية للبلاد والبنى التحتية في العراق .
وقال الوزير إنه بحث مع الوفد الايراني خلال زيارته لطهران الفرص الاستثمارية في تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والمجمعات السكنية بطريقتين الدفع بالاجل او الاستثمار بأحدث طرق البناء وتقديم جميع التسهيلات لدخول الشركات الايرانية الرصينة الى العراق للنهوض بواقع عمراني متقدم ولفتح افاق تعاون جديدة مع الشركات الايرانية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين .
واضاف ان الوزارة تسعى الى تطوير امكانياتها عن طريق مشاركة الشركات العالمية ونقل وتبادل الخبرات وتجارب الدول المتقدمة في مجال الاعمار والبناء ومنها الشركات الايرانية بصورة خاصة المتخصصة في مجال الانشاءات والبناء، وتلا الاجتماع زيارة الى مقر الشركة ومن ثم زيارة المشاريع العمرانية التي تنفذها الشركة في طهران والاطلاع على مدى التطور الحاصل للمشاريع الخدمية .
وابدى الوزير استعداد بلاده في دخول الشركات الاجنبية الى السوق العراقية لتنفيذ مشاريع استثمارية في المجال العمراني على وفق احدث المواصفات الفنية والتوقيتات المحددة لها .
على صعيد متصل اعلن الوزير تواصل العمل في تنفيذ عدد من مشاريع الطرق والجسور في محافظة النجف الاشرف عن طريق شركة المعتصم احدى تشكيلات الوزارة ضمن خطة الوزارة في تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة.
وقال الوزير ان الهندسية والفنية لشركة المعتصم انجزت مجسر (العزية والرهيمة) بطول 72 مترا وبعرض 9 امتار وبكلفة مليار و813 مليون دينار.
وبين الوزير ان الاعمال تضمنت انشاء طريق الحج البري بطوله الكلي 100 كيلومتر (الجزء الاول) بطول 50 كيلو مترا وبكلفة تتجاوز 33 مليار دينار ، اذ يمثل الطريق الحلقة الاساسية لشبكة النقل البري على مستوى العراق ويمر بمناطق اثرية وتأريخية ويعد اقصر الطرق التي تربط العراق بالسعودية والمعروف تاريخيا باسم طريق ( السيدة زبيدة ) اذ يسهل الطريق حركة السياحة الدينية في موسمي الحج والعمرة والتبادل التجاري ويشجع المشاريع الخاصة بالصناعات الانشائية لوفرتها على جانبي الطريق.
يذكر ان العمل يتضمن انشاء جسر (وادي حسب) بطول 288 مترا اضافة الى القناطر الانبوبية والتخطيط بالاصباغ الحرارية وتثبيت اسيجة وقائية للاماكن العالية على طول الطريق في حين تم احالة المرحلة الثانية للمشروع بطول 50 كيلو مترا وبكلفة 30 مليار دينار وبوشر بقشط الارض الطبيعية لمسار الطريق .
اما في مجال صيانة الطرق والجسور اوضح الوزير انه تم انجاز صيانة واكساء طريق( العباسية / ام عباسيات) بطول 5,750 كيلو مترا بكلفة 745 مليون دينار وانجاز صيانة واكساء طريق (رميلة ـ حسانية ـ صدر جحات ) بكلفة مليارين و738 مليون دينار وانجاز صيانة التساريح الجانبية لمقتربات جسر معمل الاسمنت بكلفة 821 مليون دينار وانجاز صيانة طريق (حيرة ـ صنين ) بطول 5 كيلو مترات وصيانة 9,4 كيلو مترا من طريق (كوفة ـ خرخيت) بكلفة مليار و22 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة