الأخبار العاجلة

النعيمي: الطلب على النفط يتنامى والأسعار تستقر

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي، أمس الأربعاء، إن الطلب على النفط يتنامى والأسواق هادئة وذلك في أول تصريحات علنية له منذ انتعاش الخام من أدنى مستوى في نحو ستة أشهر.
وانحدر سعر النفط 60 بالمئة بين حزيران وكانون الثاني ليعود إلى مستويات ما بعد 2009 دون 45 دولارا للبرميل مع تسارع الخسائر بعد قرار أوبك في تشرين الثاني الإبقاء على الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا لمحاولة حماية حصتها السوقية.
وتعافى سعر خام برنت القياسي منذ ذلك الحين ليسجل نحو 60 دولارا للبرميل مع قيام شركات الطاقة بتقليص استثمارات لزيادة الإنتاج في المستقبل ومع انخفاض عدد الحفارات العاملة في قطاع النفط الصخري الأمريكي سريع النمو.
وقال النعيمي على هامش مؤتمر بمدينة جازان الساحلية في جنوب غرب السعودية «الأسواق هادئة الآن … الطلب يتنامى».
واضطلع النعيمي بدور محوري في التحول الذي طرأ على سياسة أوبك خلال اجتماع تشرين الثاني عندما قررت المنظمة عـدم تقليـص الإنتـاج. وتشير تصريحاته أمس إلى رضاه عن نتائج ذلك القرار حيث قال إن السوق بحاجة إلى فترة من الاستقرار.
وقال عندما سأله الصحفيون «لا أود التحدث عن النفط لأننا نريد الهدوء… لا نريد أي شيء يخلق تقلبات في السوق».
كان مندوب خليجي لدى أوبك قال، الثلاثاء، إن الأسعار البالغة نحو 60 دولارا للبرميل «جيدة للوقت الحالي» برغم حديث نيجيريا والإكوادور عن الحاجة إلى اجتماع طارئ محتمل قبل الاجتماع المقرر التالي في حزيران.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة