الأخبار العاجلة

مسؤولون: معرض كركوك الدولي باب لنهضة اقتصادية

إستمرار فعالياته لثلاثة أيام بمشاركة 50 شركة

كركوك ـ عبد الله العامري:

إنطلقت فعاليات معرض كركوك الدولي في مبنى السوق المركزي القديم وسط المدينة والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة نحو 50 شركة محلية وأجنبية مثلت 16 دولة.
وقال مسؤول إعلام المعرض أنمار الأنصاري لـ «الصباح الجديد» إن «فعاليات معرض کرکوك الدولي ستستمر لمدة ثلاثة أيام ویبدأ من الساعة العاشرة صباحا حتی الساعة الرابعة عصراً»، مبينا أن «نحو 50 شركة محلية وأجنبية شاركت في هذا المعرض من 16 دولة عربية وأجنبية».
وأضاف أن «المعرض إفتتح في مراسيم حضرها مسؤولون محليون من محافظة كركوك وأصحاب الشركات الراغبين بالإستثمار في المدينة وسط إجراءات أمنية مشددة»، مشيرا إلى أن «هذا المعرض هو الثاني من نوعه بعد أن أقيم في كركوك للمرة الأولى عام 2012».
كما أوضح أن «الشركات الأميركية غابت عن المعرض الذي شاركت فيه شركات تعنى بالصناعات الكهربائية والنفطية والعمرانية وغيرها، خصوصا من تركيا وايران واسبانيا وسوريا والامارات الى جانب عدد من الشركات المحلية».
وزاد بالقول إن «المعرض هو رسالة إلى العالم اجمع والى كل من حاول نقل صورة ذهنية خاطئة عن كركوك بان كركوك قوية بتعددية مكوناتها وانها تعد فرصة استثمارية كبيرة ونادرة لكل من يرغب في الاستثمار فيها نظرا للثروات والموارد الطبيعية والبشرية الهائلة التي تمتلكها».
من جهته، قال ضابط في شرطة كركوك رفض الكشف عن اسمه لـ «الصباح الجديد» إن «الأجهزة الأمنية اتخذت اجراءات أمنية مشددة حيث أنها قطعت الطريق المؤدي إلى المعرض في أول يوم افتتاحه».
وتابع بالقول «ستستمر اجراءتنا حتى مساء يوم غد السبت مع انتهاء المعرض».
بدوره، قال محافظ كركوك نجم الدين كريم على هامش إفتتاح المعرض إن «معرض كركوك يعكس رغبة أبناءها في بناء محافظتهم مسلطا الضوء على الجهود التي تبذلها إدارة ومجلس المحافظة للنهوض العمراني والخدمي للمحافظة ومؤكدا على أهمية الاستثمارات في إيجاد فرص عمل لأبناء المحافظة».
ويقول الحاج عبد العزيز قادر وهو أحد المشاركين في المعرض لـ «الصباح الجديد» «أنا متفائل جدا باستضافة كركوك لهذا المعرض للمرة الثانية لأنه عكس صورة واقعية عن النسيج الاجتماعي المترابط في مدينة كركوك».
ويضيف قائلا «لو تجولت في أروقة هذا المعرض ستجد أنه لا ذكر هنا للطوائف والقوميات ولأن هذا المعرض دولي فقد أثبت لجميع العالم أنه لا خلاف بين أبناء هذه المدينة».
يشار إلى أن مثل هذه المعارض مهمة بالنسبة لاقتصاد كركوك، حيث سيكون لها الاثر الكبير في تشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار بالمدينة.
ويرى مراقبون وخبراء إقتصاديون أن معرض كركوك الدولي هو باب جديد لنهضة اقتصادية عراقية، فيما يعد هذا المعرض هو ثاني معرض صناعي دولي يقام في كركوك بعد سقوط النظام السابق عام 2003.
وأعلنت محافظة كركوك مطلع الشهر الجاري عن استعدادها لإقامة معرض كركوك الدولي، بمشاركة أكثر من 200 شركة محلية وعالمية، في الوقت الذي يعول فيه الكثير من رجال الاعمال العراقيين على المعارض في استقطاب الشركات العالمية لعقد اتفاقات معها لتنفيذ مشاريع مختلفة في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة