العبادي يوعز بتنفيذ قرارات القضاء

بغداد ـ إياس حسام الساموك:
أكد رئيس السلطة القضائية الاتحادية القاضي مدحت المحمود إن رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي أوعز السلطات التنفيذية بضرورة تنفيذ قرارات القضاء.
وفيما لفت إلى أن اللقاء الذي جرى بينهما في مقر السلطة القضائية الأسبوع الماضي كان مثمراً، شدد على أن السلطات جميعها متفقة على تنفيذ سياسة الدولة.
وقال القاضي المحمود في تصريحات إلى مراسل (المركز الاعلامي للسلطة القضائية) ان “زيارة رئيس الوزراء إلى مقر السلطة القضائية كانت خطوة ممتازة ومقيّمة”.
مضيفاً أن “اللقاء كان ناجحاً إلى حد كبير؛ لأننا استعرضنا التعاون بين السلطتين القضائية والتنفيذية مع الاحتفاظ باستقلالية كل سلطة”.
وتابع المحمود ان “الدكتور العبادي أكد على استقلالية كل سلطة مع ضرورة التعاون فيما بينها لغرض تنفيذ سياسة الدولة”، لافتاً إلى أن “ذلك الامر كانت قد نادت به السلطة القضائية الاتحادية بموجب المادة 47 من الدستور في ضرورة أن يكون التعاون كل حسب اختصاصه”.
واشار إلى أن “ملف الموقوفين وكيفية حسم دعاواهم كان حاضراً على جدول اعمال الزيارة”، مستطرداً “شرحت خلال اللقاء خطوات السلطة القضائية الاتحادية منذ تأسيسها ولاسيما مع تجربة انتقال القضاة إلى المواقف لإنجاز القضايا التحقيقية ثم اتخذنا خطوة أخيرة إلى محل موجود الموقوف بعد أن اغلق سجن ابو غريب”، منوهاً أن “تلك الإجراءات سهلت الكثير في حسم القضايا”.
وذكر أن “رئيس الوزراء وعد بالإيعاز إلى الجهات التنفيذية كافة بتنفيذ قرارات القضاء وإحضار الموقوفين في المواعيد المحددة أمام جميع المحاكم لحسم دعاواهم لتلافي التأجيل وبقاء المتهم موقوفاً”.
وأكد أن “الخط البياني بعد الزيارة ارتفع في معدلات إنجاز الدعاوى؛ لأن السلطة التنفيذية ممثلة برجال الشرطة أصبحت تحضر الموقوفين في المواعيد المحددة”، منوها إلى أن “القضاء ينظر باحترام إلى رجل الشرطة”، مستدلاً بأن “مجلس القضاء الاعلى قد عاقب قاضياً؛ لأن أفراد حمايته اعتدى على شرطي كان ينفذ واجبه”.
ونفى رئيس السلطة القضائية وبشكل قاطع “وجود اي انتقادات لدى السلطة التنفيذية على القضاء حملها العبادي خلال زيارته”، وأشار إلى أن “اللقاء اسهم في تعزيز اواصر التواصل بين السلطتين وخرجنا بقواسم مشتركة وتأثيراتها كانت ظاهرة”.
وشددّ على أن “السلطات جميعها متفقة على تنفيذ السياسات العامة للدولة مع الاحتفاظ بخصوصية كل سلطة”.
ووزاد أن “الدكتور العبادي اشاد بدور السلطة القضائية الاتحادية وتأثيرها الايجابي في تطبيق القانون”، مضيفاً “اتفقت معه على أن سيادة القانون يجب أن تكون في هذا الظرف على وجه الخصوص بصورة تكاملية”.
***

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة