العراق يبحث مع إيران تعزيز التعاون الصحي

في سبيل الارتقاء بالواقع الصحي للبلدين
بغداد ـ الصباح الجديد:
أكدت وزيرة الصحة الدكتورة عديلة حمود حسين حرص الوزارة ومسؤوليها على توطيد أواصر التعاون الصحي مع نظيرتها الإيرانية بما يسهم في الارتقاء بالواقع الصحي للبلدين انسجاما مع توجه الحكومة في الانفتاح على دول الجوار والعالم .
وقالت الوزيرة في الاجتماع الذي عقدته مع نظيرها الإيراني الدكتور حسن هاشمي والوفد المرافق له انها بحثت سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في مجالات الأدوية والمستلزمات الطبية وتدريب الملاكات الطبية والصحية وعلاج المرضى العراقيين في ايران واستقدام الفرق الطبية الإيرانية لأجراء العمليات المعقدة في العراق والاستفادة من الخبرات الإيرانية في مجال الاستثمار وبناء المستشفيات والمراكز التخصصية .
وثمنت الوزيرة الوقفة التاريخية لإيران ومساندتها للعراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية والذي يؤكد عمق الروابط التاريخية والمصالح المشتركة بين البلدين.
على صعيد اخر افتتحت الوزيرة معرض المنتوجات الايرانية في معرض بغداد الدولي واطلعت على ماعرضته الشركات الايرانية المتخصصة في انتاج الادوية والمستلزمات الطبية والسياحة العلاجية والذي تتزامن اقامته مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد ايراني رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الجمهورية اسحاق جيهانيغري للألتقاء بالمسؤولين العراقيين لبحث سبل تطوير وتعزيز افاق التعاون في مختلف المجالات من بينها المجال الصحي .
الى ذلك عقدت وزارة الصحة مؤتمر الصداقة العراقي الايراني للتعاون الصحي في معرض بغداد الدولي.
والقى الوكيل الفني لوزارة الصحة الدكتور ستارالساعدي كلمة اشار فيها الى ضرورة الاستثمار الصحي في مجال تدريب الملاكات الطبية العراقية وعلاج المرضى وصناعة الادوية مع الاهتمام بورش العمل المختصة في المجال الطبي والصحي وتفعيل الشراكة بين العراق وايران .
فيما قال نائب رئيس الجمهورية الايرانية جيهانيغري في كلمته ان هناك ارادة سياسية للارتقاء في مجال التعاون الطبي والصحي واستثمار الصناعة لاعمار البلدين وتذليل العقبات والنهوض بالمستقبل وخاصة بعد أنخفاض أسعار النفط وايجاد البدائل عن النفط كالصناعة والزراعة .
كما تم مناقشة المفاهيم الصحية بين البلدين بما يعزز التعاون المشترك في جميع المجالات ، اضافة الى تعزيز وتفعيل مذكرة التعاون التي وقعتها الوزيرة مع وزير الصحة الايراني خلال زيارتها لايران .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة