الأخبار العاجلة

جيش أوكرانيا غير مستعد لسحب الأسلحة الثقيلة

كييف – رويترز:
قال متحدث عسكري أوكراني يوم أمس الاثنين إن القوات المسلحة الأوكرانية ليست مستعدة لسحب الأسلحة الثقيلة وفقا لما هو متفق عليه في محادثات شاركت فيها أربع دول في مينسك لأن الانفصاليين ينتهكون وقف إطلاق النار.
ويقضي اتفاق مينسك بأن يبدأ الجيش الأوكراني والانفصاليون الموالون لروسيا في سحب المدفعية وغيرها من أنظمة الأسلحة الثقيلة بعد 48 ساعة من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
لكن المتحدث العسكري أندري ليسينكو قال إن المتمردين ما زالوا يهاجمون مواقع الحكومة وإن خمسة جنود أوكرانيين قتلوا وأصيب 25 آخرون منذ بدء وقف اطلاق النار منتصف ليل السبت.
وقال ليسينكو في إفادة مقتضبة «إن الشرط المسبق لسحب الأسلحة الثقيلة هو تنفيذ النقطة الأولى من اتفاقات مينسك.. وهي وقف إطلاق النار. إن شن 112 هجوما ليس مؤشرا على وقف إطلاق النار. ولسنا مستعدين في هذه اللحظة لسحب الأسلحة الثقيلة.»
وعلى صعيد متصل قال متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم أمس الاثنين، إن وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا يبدو متماسكا بشكل عام لكن القتال المستمر حول بلدة ديبالتسيف الاستراتيجية لا يزال مثيرا للقلق.
وأضاف المتحدث شتيفان زايبرت في مؤتمر صحفي أن من المهم الآن سحب الأسلحة الثقيلة اعتبارا من اليوم الثلاثاء وفقا لاتفاق تم التوصل إليه في مينسك الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة