الأخبار العاجلة

قائد النعماني

ممثل ومخرج عراقي، ولد في مدينة النعمانية – محافظة واسط -1946. اسمه الحقيقي قائد فليفل، دخل أكاديمية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية 1965 وتخرج منها عام 1969.
حصل على شهادة الماجستير في الإخراج من جامعة كولورادو 1986، حصل على شهادة الدكتوراه في الفنون مسرح، سينما، تلفزيون من جامعة تكساس 1991.
عمل ممثلاً في كثير من الفرق المسرحية، منها: فرقة المسرح الشعبي، فرقة مسرح 14 تموز، فرقة المسرح الحر، فرقة مسرح الرسالة.
له اسهامات مميزة في المسرح، وأشهر مسرحياته الدبخانة – إخراج اسعد عبد الرزاق، مسرحية كان يا ما كان – اعداد وإخراج قاسم محمد، مسرحية اللص، مسرحية بين المالك والمملوك ضاع التارك والمتروك، مسرحية عرس واويه، مسرحية (كلهم أولادي) إخراج الراحل جاسم العبودي.
وله اسهامات ايضاً في السينما، وشارك في: فيلم الرأس، فيلم الجابي، فيلم يوم آخر، فيلم الزورق، فيلم التجربة، فيلم النهر، فيلم القادسية إخراج صلاح أبو سيف 1981، فيلم المسألة الكبرى، وعدة أفلام أخرى. فضلا عن مشاركته في البرنامج «افتح يا سمسم» واسع الشهرة.
في التلفزيون شارك قائد النعماني عدد من المسلسات، وعمل في مسلسل (الباشا) والذي يتحدث عن حياة نوري السعيد، وشارك في هذا العمل نخبة كبيرة من نجوم الفنانين العراقيين إضافة إلى ممثلين من مصر وسوريا، وهو من إخراج فارس طعمة التميمي. كما عمل في مسلسل مشترك عراقي سوري رسائل من رجل ميت من بطولته إلى وبطولة الفنان السوري غسان مسعود
والفنانه العراقية الشابة شذى حسون وتم عرضه على قناة البغداديه في رمضان لعام2008م وكان آخر عمل شارك به قبل وفاته.
توفي في الولايات المتحدة الأمريكية اثر نوبة قلبية عام 2009م.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة