تنصيب أول رئيسة لدولة كرواتيا

زغرب – وكالات:
أقيمت أمس الأحد، مراسم تنصيب كوليندا غرابر كيتاروفيتش كأول رئيسة لكرواتيا بعد فوزها المفاجئ بالانتخابات الرئاسية التي أجرتها أحدث دولة تنضم لعضوية الاتحاد الأوروبي.
وفازت كيتاروفيتش قومية الميول بالمنصب – الشرفي إلى حد كبير- بعد تغلبها على رئيس البلاد المنتهية ولايته إيفو يوسيبوفيتش في جولة الإعادة التي أجريت في كانون الاول الماضي وسط تنامي حالة السخط إزاء الأزمات الاقتصادية التي تعصف بكرواتيا.حضر مراسم تنصيب كيتاروفيتش، التي شغلت في السابق مناصب منها وزيرة الخارجية وسفيرة كرواتيا لدى واشنطن والمساعد السابق لأمين حلف الناتو، الآلاف من أنصارها في إحدى ساحات الجزء القديم من العاصمة زغرب. وحضر المراسم أيضا عشرات القادة الإقليميين والمسؤولين الأجانب.
ويعزز فوز كيتاروفيتش بولاية رئاسية مدتها خمس سنوات، فرص حزبها الاتحاد الديمقراطي الكرواتي – يمين وسط – بالأغلبية في الانتخابات التشريعية المقررة في وقت لاحق من العام.
كشفت نتائج رسمية أن الرئيس الكرواتي المنتهية ولايته، أيفو يوسيبوفيتش، ومرشحة المعسكر المحافظ وزيرة الخارجية السابقة، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، سيتنافسان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 11 يناير.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة