13 مليار دولار التبادل التجاري العراقي الإيراني

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت السفارة الايرانية في بغداد ان التبادل التجاري بين العراق وايران بلغ 13 مليار دولار خلال عام 2014، مؤكدة مشاركة 250 شركة ايرانية في معرضها التي ستقيمه ببغداد، فيما اشارت المعارض العراقية الى انها شاركت خلال العام الحالي 2015 في معارض دولية كمعرض القاهرة وتونس والمغرب.
وقال الملحق التجاري في السفارة الايرانية ببغداد محمد علي زادة في حديث صحافي، على هامش المؤتمر الذي اقامته السفارة حول افتتاح المعرض الايراني ببغداد ان «التبادل التجاري بين العراق وايران بلغ اكثر من 6 مليار دولار، اذا لم يحتسب التبادلات الاخرى من زوار العتبات المقدسة وبيع الغاز والكهرباء والمواد التي يتم ايران استيرادها من العراق والتي ستصل هذه التبادلات الى 13 مليار دولار وبارتفاع بلغ 7،79 % عن العام 2013».
وأضاف زادة ان «المعرض التي ستقيمه ايران في بغداد ستبلغ عدد الشركات الايرانية فيه اكثر من 250 شركة»، مشيرا الى ان «هذه الشركات سيكون من ضمن اختصاصاتها الفنية والهندسية والماء والهرباء والغاز والبناء والادوية والمواد الغذائية والسيارات وغيرها من الاختصاصات الاخرى».
من جهته قال مدير عام الشركة العامة للمعارض العراقية سرمد طه سعيد، في حديث نقلته «السومرية نيوز»، ان «المعارض العراقية انفتحت على كافة السفارات بالعالم داخل العراق للاتصال بهم عن طريق وزارة الخارجية ممن لديهم رغبة بإقامة معارض متخصصة في البلاد على ارض معرض بغداد الدولي»، لافتا الى ان «دائرة المعارض ستقدم كافة التسهيلات لانجاح هذه المعارض».
وتابع سعيد ان «العراق شارك خلال الفترة الماضية في معرض الخرطوم الدولي وسيشارك خلال العام الحالي 2015 ايضا في معارض دولية كمعرض القاهرة وتونس والمغرب».
وعززت علاقة إيران بالعراق بعد 2003 ، حيث قفزت هذه العلاقة إلى مستوى متقدم، من خلال تبادل زيارات المسؤولين الايرانيين والعراقيين، اضافة الى ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة