الأخبار العاجلة

«الزبيدي» يطلع على عرض شركة صينية لبناء السكك الحديد

الموانئ تنتشل 55 غارقاً في شط العرب

بغداد – زينب الحسني:

اطلع المهندس باقر الزبيدي وزير النقل يرافقه الوكيل الفني ومدير عام السكك الحديد على عرض لأبرز مشاريع شركة ( CREEC ) الصينية المتخصصة في مجال بناء السكك الحديد .
واكد الوزير أن العراق سيشهد مناقصة كبيرة تشارك فيها كبريات الشركات الفرنسية والتركية والإيرانية والإماراتية والصينية في أجواء تسودها الشفافية وتديرها كبرى الشركات العالمية في إجراء المناقصات على غرار مزايدة الهاتف النقال التي أقيمت في عمان والتي ترأسها الزبيدي عندما كان وزيراً للمالية .
وقال أن هذه المزايدة بين هذه الشركات سيحضرها كبار مسؤولي الدولة من الجهات الرقابية ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورؤساء اللجان البرلمانية كافة ، ووجه الوزير الوكيل الفني للوزارة بالقيام بإعداد مقدمات المزايدة من خلال توجيه الدعوة الى البنك الدولي (IFC) والشركات المختصة لإعداد ( التندر ) الخاص بشروط العقد بأسرع ما يمكن .
واضاف ان خط السكك الحديد سيباشر به في المناطق الآمنة ليشمل جميع المحافظات العراقية بطول 3000 كم ويبدأ من كربلاء المقدسة – النجف الأشرف و بغداد وكربلاء ، وكربلاء – بصرة مروراً بالمحافظات الجنوبية ، ومن ثم بغداد – صلاح الدين – الموصل ، والسليمانية – أربيل – دهوك – زاخو ومن الشرق يبداً من الحدود الإيرانية – بغداد – الأنبار ثم العقبة الأردني واللاذقية السوري ، ومن الجدير بالذكر أن الشركة قد نفذت ما طوله 5 آلاف كيلومتر من السكك في الصين إضافة الى تأهيل المطارات والموانئ وعمليات المسح للقنوات الملاحية والتصاميم لمشاريع السكك الحديثة .
من جانبه قال «لي مانياتك» الرئيس التنفيذي للشركة والوفد المرافق له إضافة الى صائب نحاس الرئيس التنفيذي لمجموعة نحاس الدولية ان الشركة نفذت أعمالاً في أكثر من 10 بلدان في آسيا وأميركا الجنوبية وأفريقيا ومن أهم هذه الدول ماليزيا وسنغافورة والهند والأرجنيتن وأفريقيا الجنوبية وفنزويلا ، حيث تم عرض آخر ما توصلت اليه التكنلوجيا العالمية بناء السكك والقطارات التي تصل سرعتها الى 350 كم / سا .
من جانب اخر اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق إحدى تشكيلات وزارة النقل عن انتشال عدد من الغوارق في شط العرب .
فقد تم انتشال (12) غارقا جنوب جسر خالد الى ميناء ابو فلوس و(13) غارقا في التنومة و (11) في منطقة انشاء جسر كنعان و(10) غوارق في منطقة جنوب ميناء ابو فلوس الى السد الخارجي و(10) غوارق في المنطقة الممتدة من ميناء البصرة النفطي وكذلك (20) غارقا شمال ميناء ام قصر ولغاية شمال ميناء خور الزبير .
وبذلك يكون مجموع الغوارق المنتشلة (55) غارقا بقيمة (29500000) دينار وهنالك جهود كبيرة تبذل من الشركة العامة لموانئ العراق بهدف تنظيف المياه من العوائق التي تؤثر على حركة السفن والبواخر .
وهنالك عدد من الغوارق غير المنتشلة من مياه شط العرب يبلغ عددها (50) والتي بدورها احالتها الشركة العامة لموانئ العراق لغرض اعداد دراسة مفصلة لها والتي من الممكن انتشالها بواسطة (ابا ذر) المتسلمة حديثاً من قبلهم .
ومن الجدير بالذكر ان وزير النقل المهندس باقر الزبيدي وقع مع الجانب الايراني خلال زيارته الاخيرة للطهران مذكرة تفاهم لانتشال الغوارق من شط العرب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة