كوت ديفوار تفك شفرة أمم أفريقيا وتخطف اللقب

أتسو أفضل لاعب في البطولة

مالابو ـ وكالات:

أخيراً.. وبعد غياب استمر 23 عاماً، حقق منتخب كوت ديفوار لقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عقب تغلبه على نظيره الغاني بركلات الجزاء الترجيحية 9-8 بعد أن فرض التعادل السلبي كلمته على اللقاء الذي امتد إلى 120 دقيقة واستضافه ملعب «باتا باتا» في غينيا الاستوائية بإدارة الحكم الجامبي باكاري جاساما.
وكان آخر لقب لمنتخب كوت ديفوار عام 1992 ليحقق فريق الأفيال اللقب الثاني ويكتب مدربه الفرنسي هيرفي رينار التاريخ بعد تسجيل اللقب القاري مع منتخبين مختلفين حيث حقق من قبل مع زامبيا عام 2012.
أحرز لكوت ديفوار سيرج اورييه وسيدو دومبيا ويايا توريه وسالومون كالو وكولو توريه وويلفريد كانون وايريك برتران بيلي وسريديه والحارس أبو بكر باري وأضاع ويلفريد بوني وتالو أول ضربتين للأفيال.
وسجل لغانا مبارك واكاسو وجوردان ايوا وأندريا أيوا وجوناثان منساه وايمانويل بادو وهاريسون أفول وعبد الرحمان يايا وجون بوي وأضاع أفري أكوا وفرانك أشياميونج والحارس بريماه رزاق.
وتوج اللاعب الغاني كريستيان أتسو بجائزة أفضل لاعب في النسخة الثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم رغم خسارة فريقه أمام المنتخب الإيفواري بركلات الترجيح 8/9 مساء أول أمس في المباراة النهائية للبطولة.
وأصبح أتسو رابع لاعب غاني يحرز لقب أفضل لاعب في البطولة على مدار تاريخها حيث سبقه كل من أوسي كوفي في 1965 وكريم عبد الرزاق في بطولتي 1965 و1978 على الترتيب عندما فاز المنتخب الغاني باللقب وعبيدي بيليه في 1992 عندما خسر الفريق النهائي أمام المنتخب الإيفواري 10/11 بركلات الترجيح أيضا.
وبرغم مشاركة أبرز نجوم القارة المحترفين في أكبر الأندية الأوروبية خلال البطولات الماضية لكأس الأمم الأفريقية ، أحكم نجوم المنتخب المصري الفائز باللقب سبع مرات سابقة قبضتهم على لقب أفضل لاعب في البطولة في البطولات الثلاث التي توج فيها الفريق باللقب قبل سنوات قليلة وذلك في أعوام 2006 و2008 و2010 .
وسبق لنجوم المنتخب المصري أن توجوا بلقب أفضل لاعب في البطولة أيضا ثلاث مرات سابقة وذلك في أعوام 1957 و1959 عندما فازت مصر بلقب أول بطولتين و1963 عندما أحرزت غانا لقب البطولة.
وأصبح نجوم المنتخب المصري هم الأكثر فوزا بلقب أفضل لاعب في البطولة برصيد ستة ألقاب مقابل أربعة لكل من غانا والكاميرون كما أصبح أحمد حسن (الصقر) هو اللاعب الوحيد الذي توج بهذا اللقب في بطولتين وذلك في عامي 2006 بمصر و2010 بأنجولا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة