انخفاض مبيعات «المركزي» إلى 68 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
انخفضت مبيعات البنك المركزي للعملة الاجنبية في مزاده، أمس الأثنين، الى 68 مليون دولار بعد ان بلغت أمس 73 مليوناً و300 الف دولار.
وذكر بيان للبنك، ان “حجم المبلغ المباع من قبل البنك بسعر المزاد من الدولار اليوم (أمس) بلغ 68 مليونا و755 الف دولار بسعر صرف 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد وبمشاركة 21 مصرفا”.
وأشار الى ان “الكمية المباعة نقداً بلغت 6.8 ملايين دولار، والكمية المباعة كحوالات بلغت 61 مليونا و955 الف دولار”.
وأوضح البيان ان “البنك المركزي العراقي يستمر ببيع وشراء الدولار بسعر 1166 دينارا”، مشيرا الى ان “سعر البيع للحوالات 1187 دينار/ دولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 21 دينارا لكل دولار، فيما يبلغ سعر البيع النقدي للدولار 1190 دينار/دولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 24 دينارا لكل دولار”.
وكان البنك المركزي قد باع في الشهر الماضي أكثر من 2.8 مليار دولار.
ومن المتوقع ان تنخفض مبيعات الدولار في المزاد لهذا العام طبقا لقانون الموازنة العامة للدولة الذي شرع في البرلمان في 29 من كانون الثاني الماضي ومن المتوقع نشره خلال الايام المقبلة بعد مصادقة رئاسة الجمهورية ليوضع موضع التنفيذ.
وينص القانون بان يلتزم البنك المركزي بتحديد مبيعاته من العملة الصعبة (الدولار) في المزاد اليومي بسقف لا يتجاوز 75 مليون دولار يوميا مع توخي العدالة في عملية البيع، ويطالب المصرف المشارك في المزاد تقديم مستندات ادخال البضائع وبيانات التحاسب الضريبي والادخار الكمركي خلال 30 يوماً من تاريخ شراءه للمبلغ وبخلافه تطبق على المصرف العقوبات المنصوص عليها في قانون البنك المركزي او التعليمات الصادرة منه، واستخدام الادوات المصرفية الاخرى للحفاظ على قوة الدينار مقابل الدولار.
وخلال الايام الماضية انخفضت اسعار الدينار مقابل الدولار وبقية العملات الصعبة ووصل سعره أمس الى 1231 دينارا للدولار الواحد في حين انه كان قبل اقرار الموازنة 1222 دينارا ويخشى المراقبون من ان قلة المعروض من الدولار في الاسواق ستؤدي الى تصاعد ارتفاع سعره بالدينار والمعروف ان السعر الرسمي للدولار هو 1166 دينارا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة