الأخبار العاجلة

المالية النيابية: الموازنة تضمنت تخصيصات لدعم الاستثمار

أكدت عدم تحديد وقت لحذف الأصفار

بغداد ـ الصباح الجديد:

اكدت اللجنة المالية النيابية تخصيص الموازنة العامة مبالغ لدعم الاستثمار بغية النهوض بالواقع الاقتصادي.
وقال عضو اللجنة طالب المعماري في تصريح صحافي، أن «العراق بحاجة الى الاستثمار وعدم الاقتصار على النفط في تمويل الموازنة العراقية، وخصصنا في اللجنة المالية مبالغ مرصودة للاستثمار».
واكد على «ضرورة تقديم التسهيلات للمستثمرين الاجانب الذين يأتون الى العراق من معاملات وغيرها».
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عقدت الاربعاء الماضي، مؤتمر الاستثمار الدولي الاول في بغداد بحضور هيئات الاستثمار وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين من داخل وخارج العراق، بغية بحث امكانية تفعيل الاستثمار وتنشيط القطاع الخاص للنهوض باقتصاد البلاد.
على صعيد آخر، نفت اللجنة المالية النيابية، أمس الجمعة، تحديد البنك المركزي سقفا زمنيا لحذف الاصفار من العملة العراقية، وفيما اكدت انها تدعم المشروع قالت ان البنك يرى ان الوقت غير مناسب لاتخاذ هذه الخطوة.
وقال عضو اللجنة جبار العبادي في تصريح صحفي، ان «مشروع حذف الاصفار تم تداوله داخل اللجنة المالية»، مشيرا الى ان «البنك المركزي يرفض هذا الموضوع على اعتبار ان الوقت غير مناسب الان».
واضاف ان «اللجنة المالية مع حذف الاصفار ففيه ايجابيات كثيرة تنعكس على الواقع الاقتصادي».
ومضى الى القول، ان «الارقام الموجودة في العملة تفقد الدينار قيمته، وحذف الاصفار يرجع قيمة الدينار ويهبط من قيمة الدولار». من جانبه، اكد الخبير الاقتصادي جميل انطوان، في وقت سابق ،ان حذف الاصفار عبارة عن إعادة هيكلية للعملة، ولتخفيف الحسابات الرقمية الكبيرة عن كاهل أمناء الصناديق، والتخفيف عن كاهل المحاسبين في العد بنقل الأرقام». لكنه اشار إلى أن «الوقت الحالي غير مناسب لاستبدال العملة، وذلك لعدم وجود استقرار امني واقتصادي في البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة