«موسوعة البصرة التراثية» إصدار جديد لـ «باسم غلب»

بغداد ـ الصباح الجديد:
صدر للكاتب والصحفي باسم حسين غلب الجزء الأول من كتاب موسوعة البصرة التراثية عن شركة الغدير للطباعة والنشر المحدودة.
وتضمن الجزء الأول عناوين تراثية وفلكلورية مختلفة من ابرزها «صور من الذاكرة « تمثيل جزء من حياة البصريين وكذلك دور العبادة التراثية لمختلف الطوائف الدينية في البصرة اضافة الى القصور والبيوت التراثية واسواق البصرة القديمة.
وتطرق الكاتب في اصداره الجديد الى الالعاب الشعبية القديمة في البصرة والاكلات الشعبية وتمورها وفواكهها وساحات البصرة الرياضية وحمامات واستوديوهات ايام زمان. كما تطرق المؤلف غلب في جزء آخر من كتابه الى المقتنيات القديمة التي كانت ترافق حياة البصريين في خمسينيات وستينيات القرن الماضي والتي تناول فيها الاعتقادات التي هي جزء من حياة وطبيعة المجتمع العراقي بشكل عام والبصري بشكل خاص, وقد قسم الكاتب الاعتقادات الى عدة اقسام منها مايتعلق بجسد الانسان والاخر مشتركة مابين الانسان والحيوان والانسان والارقام وغيرها من المسائل الاعتقادية التي تصنف ضمن خانة التراث.
فيما تناول ايضاً المفردات الشعبية منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى عام 2014 مبيناً في جزئه الاخير من الكتاب الذي تركز على الازياء البصرية والحرف والمهن القديمة التي لم يعد لها وجود في ايامنا هذه. يشار الى ان الكاتب والصحفي باسم حسين غلب قد باشر باعداد الجزء السادس من كتابه «موسوعة البصرة التراثية» مؤكدا ان الجزء الثاني من المقرر طباعته في الايام القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة