حفل توقيع لكتاب «رحلتي مع جامعة الكوفة»

لمؤلفه عبد الرزاق العيسى

عمان – وكالات:

ضيّف منتدى الفكر العربي في مقرّه بعمان، ضمن لقاءات نادي الكتاب، مؤخراً، حفل توقيع كتاب “رحلتي مع جامعة الكوفة” للدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى، المستشار الثقافي في السفارة العراقية بعمّان، وعضو المنتدى.
ويؤرخ الكتاب الصادر حديثاً في عمان لمراحل مهمة من الحياة الأكاديمية في العراق في ظل ظروف وأوضاع غير اعتيادية مرّ بها هذا البلد، عبر سيرة المؤلف العلمية وخاصة عمله في جامعة الكوفة.
وعدّ د.عبدالله عويدات، عضو المنتدى، في كلمة بالحفل الذي حضره السفير العراقي في عمان الدكتور جواد هادي عباس، ان الكتاب تجربة لم تعرفها السير الذاتية العربية؛ لأنه تفرد بالجمع بين السيرة الذاتية والأكاديمية وعشق المكان، مشيراً إلى المنزلة التي تبوأتها جامعة الكوفة في أثناء رئاسته لها.
وذكر عويدات، إن مؤلف الكتاب الذي برز أستاذاً جامعياً وأكاديمياً حصل على لقب رئيس الجامعة المتميز والمعروف عالمياً من بين رؤساء الجامعات العراقية للعامين 2008 و2009، وكرمته وزارة التعليم العالي العراقية بوصفه رئيس الجامعة المتميز بين رؤساء الجامعات.
وعرض د. محمد ثابت البلداوي، الأستاذ المشارك في قسم التصميم الداخلي بجامعة عمّان الأهلية، لمحتوى الكتاب موضوعاً وتوثيقاً بالصور، مشيراً إلى مكانة الكوفة بوصفها حاضرة جليلة المكانة تاريخياً وثقافياً عند العرب والمسلمين.
وأشار إلى ما قدمه المؤلف من جهود مضنية ودؤوبة في تطوير جامعة الكوفة والارتقاء بها صرحاً علمياً مزدهراً، في رحلة زاخرة بالصبر والطموح والمثابرة نحو النجاح.
وتحدث د. عبد الرزاق العيسى بشأن تجربته في رئاسة الجامعة وتأليف كتابه، ملخصاً شعاره في تلك التجربة بـ “لنبدأ من حيث انتهوا”.
وقال: “كان حلمي أن يكون علمي وعملي حجة لي بين يدي ربّي، وأن تكون لي يد بيضاء طاهرة على أبناء وطني، وأن أشارك مشاركة مخلصة في بناء الإنسان العراقي عبر مشروعي التربوي والتنموي، وهذا لا يكون إلا بالعلم، فوحده الذي يخلق الإنسان ويصنع الحضارة ويبني المجد والخلود للوطن”.
ويقع الكتاب في 416 صفحة، ويضم ستة فصول و4 ملاحق، إضافة إلى شهادات عن تجربة المؤلف الحياتية والفكرية من مثقفين وإعلاميين.
وحضر حفل التوقيع جمهور واسع من الشخصيات الثقافية والفكرية والدبلوماسية.
وكانت الفصول والملاحق تحت عناوين: الفصل الأوّل “البداية والمسيرة”، والفصل الثّاني “مواقف لا تنسى”، والفصل الثّالث “استراتيجيّة إدارة الجامعة”، والفصل الرّابع “مسيرة الجامعة وتطوّرها”، والفصل الخامس “بعض مظاهر التّميّز في جامعة الكوفة”، والفصل السادس “استقلاليّة الجامعة والتّحدّيات”، في حين الملحق الأوّل عنوانه “رحلتي مع جامعة الكوفة في صور”، والملحق الثّاني “رحلتي مع إعمار الجامعة في صور”، والملحق الثالث “أصداء وتغطيات إعلاميّة لرحلتي مع جامعة الكوفة”، والملحق الرّابع “رحلتي مع جامعة الكوفة في عيون من عاصروني”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة