الأخبار العاجلة

تشكيل لجنة لتسريع انجاز معمل الحديد والصلب في البصرة

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال مدير عام شركة الحديد والصليب في محافظة البصرة عباس حيال إن وزير الصناعة نصير العيساوي قرر تشكيل لجنة من الوزارة تتولى مهمة انهاء الاشكاليات التي اخرت تنفيذ عقد استثمار معمل الحديد والصليب لاكثر من عام ونصف بقيمة 700 مليون دولار.
وقال عباس حيال، إن «اجتماعا ثلاثيا جرى في مقر وزارة الصناعة بينه وبين وزير الصناعة اضافة الى الجهة المستثمرة وهي شركة تركية وتم التطرق الى الاشكاليات التي اخرت بدء المستثمر بالعمل برغم توقيع العقد منذ عام 2013».
وأضاف حيال ان «الوزير قرر تشكيل لجنة من داخل الوزارة تتولى على وجه السرعة الانتهاء من تسليم الارصفة التخصصية التي تتبع شركة الحديد والصلب الى المستثمر والتي تستغلها حاليا قبل وزارة النفط اضافة الى تسهيل الاجراءات المتعلقة بأدخال المعدات الخاصة بالمستثمر».
وطالبت الشركة، أمس، الوزارات الاتحادية والمؤسسات الحكومية بشراء منتجاتها من الانابيب الحلزونية لدعم المنتج الوطني وتقليص ازمة رواتب الشركة التي تعتمد على التمويل الذاتي.
وقال حيال، إن «معمل الانابيب الملحومة حلزونيا ينتج حاليا انابيب باقطار مختلفة وبمواصفات عالمية، وهو قادر على توفير جميع احتياجات وزارتي النفط والموارد المائية وباسعار اقل من المستورد وبنفس المواصفات». واضاف ان «المعمل نفذ طلبية 4 كم لصالح الشركة العامة لخطوط الانابيب، وفي النية تنفيذ طلبية 2 كم لشركة نفط الجنوب، ولكن هذه طلبيات قليلة مقارنة مع القدرة على الانتاج للمعمل والاحتياج الفعلي لوزارتي النفط والموارد المائية».
وبين حيال ان «بعض الدوائر والوزارات تلجأ الى حيلٍ لاستيراد الانابيب من خارج البلاد وبنفس المواصفات وباسعار مرتفعة عن اسعارنا لوجود مصلحة شخصية لبعض المسؤولين»، داعيا «رئاسة الوزراء الى الزام جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بشراء منتجات شركة الحديد والصلب».
وينتج المعمل أنابيب بأقطار مختلفة وحسب المواصفات العالمية المعتمدة وبكمية 200 ألف طن سنوياً بعد ان أضيفت له خطوط أنتاج جديدة عام 2012، لكنه لايزال يعاني من ضعف اقبال الوزارات العراقية لابرام العقود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة