دعوات ألمانية لإنشاء منطقة تجارة حرة مع روسيا

موسكو ـ وكالات:
نقلت وسائل إعلام ألمانية، أمس الاثنين، أن اقتصاديين ألمان يدعون إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع روسيا.
وأشار مدير جمعية غرف التجارة الألمانية مارتن فانسيلبين في مقابلة مع صحيفة « باساور نويه بريسه» الألمانية إلى أن الحديث عن إنشاء منطقة تجارة بين الاتحـاد الأوروبي والاتحاد الاقتصادي الأوراسـي (روسيا وبيلاروس وكازاخستـان وأرمينيـا) يمكـن أن يصبـح طريقـا للخـروج مـن الأزمة الأوكرانية.
وفي نفس السياق، نوه زيغمار غابرييل وزير الاقتصاد والطاقة الألماني الخميس الماضي إلى إمكانية بدأ مفوضات مع روسيا بهدف إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتـحاد الاقتصـادي الأوراسـي بعـد الانتهـاء مـن الأزمـة الأوكرانيـة.
على الصعيد نفسه، عدّ المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن ابتزاز روسيا بفرض عقوبات جديدة أمر غير بناء، مؤكدا أن روسيا لن تغير موقفها من الأزمة الأوكرانية.
وفيما يتعلق باحتمال فصل روسيا عن منظومة SWIFT المالية العالمية، قال بيسكوف للصحفيين أمس، «إنه بدلا من الضغط على من يرفضون الحوار لحل الأزمة الأوكرانية، فيما يتواصل ابتزاز روسيا اقتصاديا».
وأشار بيسكوف إلى أن روسيا لم ترضخ أبدا لمثل هذه التهديدات، وهذا التهديد والابتزاز لم ولن يجبر روسيا على تغيير موقفها الثابت والمعروف.
ولفت بيسكوف النظر إلى أن التلويح بالتهديدات كلما احتدم الوضع في أوكرانيا، يمثل نهجا هداما بالمطلق وغير مبرر وقصير النظر في نهاية المطاف.
هذا وتناقلت وسائل الإعلام أنباء تفيد بأن وزارة الخارجية الأميركية لا تستبعد فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، وأن واشنطن ستستمر في ممارسة الضغـوط الاقتصاديـة عليهـا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة