اليابان تتعاون مع الأردن للافراج عن مواطني البلدين

عمان ـ أ ف ب:
كشف نائب وزير الخارجية الياباني ياسوهيدي ناكاياما في زيارة الى عمان ان بلاده تود التعاون مع الاردن من اجل التوصل الى اطلاق سراح الصحافي الياباني والطيار في الجيش الاردني المحتجزين لدى تنظيم “داعش”.
وقال ناكاياما فجر أمس الثلاثاء في تصريحات لمحطات التلفزيون اليابانية ان “انقاذ الطيار الاردني هو من ضمن اهتماماتنا. نريد ان يعود هو وكنجي غوتو كل الى بلاده”.
واضاف نائب وزير الخارجية الياباني الذي كان يتحدث في عمان حيث يترأس مفاوضات منذ الاسبوع الماضي “من اجل أن يحين هذا اليوم، من المفيد ان يوحد البلدان جهودهما ويعملان معا بلا كلل”.
ويشارك الاردن في الائتلاف الدولي الذي ينفذ حملة عسكرية جوية ضد التنظيم, وتتابع الدبلوماسية الاميركية عن كثب المحادثات بين عمان وطوكيو.
وبعيد نقل التلفزيون تصريحات ناكاياما اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا.
وشدد كيري خلال الاتصال على التزام الولايات المتحدة الى جانب اليابان، بحسب طوكيو, ويحتجز التنظيم الاسلامي الجهادي طيارا اردنيا قبض عليه في سوريا في كانون الاول بعد تحطم طائرته “اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بمهمة عسكرية ضد اوكار تنظيم داعش (احدى تسميات التنظيم الجهادي) الارهابي في منطقة الرقة السورية” بحسب عمان.
واعتقل التنظيم رهينتين يابانيين هما هارونا يوكاوا (صاحب شركة امنية خطف في اب) وكنجي غوتو (صحافي مستقل خطف على ما يعتقد في نهاية تشرين الاول).
ويرى الخبراء ان الحكومة اليابانية مرغمة على التفاوض مع القادة الاردنيين الذين يعطون الاولوية لاطلاق سراح الطيار معاذ الكساسبة (26 عاما) على اطلاق سراح رهينة ياباني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة