الأخبار العاجلة

فتحي زين العابدين: نطمح إلى ثقافة ترتقي بوعي الإنسان

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال المخرج المسرحي فتحي زين العابدين، إننا «كفنانين نطمح اليوم لثقافة ترتقي بوعي الانسان وتتحمل العبء في استنهاض قيم الجمال، ونطمح بمؤسسات تضع التخصص المناسب في المكان المناسب وان لا تهمل الخبرات الكبيرة في الفن والادب والفكر»، جاء ذلك خلال استقبال الفنان من قبل وكيل وزير الثقافة مهند الدليمي في مكتبه بمقر الوزارة.
وأوجز زين العابدين حديثه ازاء التجربة الإخراجية في حياته ومنذ عام 1969-1970 واخراجه الأول لمسرحية اوديب ملكا.
من جهته اشاد مهند الدليمي وكيل الوزارة بالمنجز الكبير للمخرج فتحي زين العابدين قائلا، «يسعدنا جدا ان نلتقي اليوم بمخرج مميز كان قد أعطى جل حياته للفن وأدى رسالته بامتياز كبير وعبر انجازات لم تغادر ذاكرة الشعب في المسرح وعلى اكثر من صعيد، سواء في الاخراج او الكتابة والسيناريو وغيرها، وعلينا ان لاننسى في الوزارة مثل هذه الخبرات الرائعة، آملين ان نجد ما يمكن ان نكرم به مثل هذا الفنان القدير».
ويعد زين العابدين من المخرجين الذين اغنوا مسيرة الإخراج بالجديد والمبتكر وبإضافات نوعية كما وشارك في المؤتمر المسرحي الدولي مسرح برشت في المانيا الديمقراطية عام 1986، وحاضر في معهد الفنون الجميلة عام 1978-1982 كما ألف كتبا في التمثيل ونظريات الإخراج المسرحي, وكرم في القاهرة ومع فنانيها الكبار.
جدير بالذكر ان الفنان زين العابدين هو مخرج أطول مسرحية في المسرح العراقي وهي «المحطة» تأليف صباح عطوان كما اخرج مسرحية «بيت الطين» التي ألفها عمران التميمي.
والفنان من مواليد بغداد عام 1946 نال دبلوم فنون جميلة عام 1970 ونال الماجستير بامتياز في أكاديمية الفنون في جيكوسلو فاكيا عام 1977 اخرج عددا كبيرا من المسرحيات وكتب واخرج لمسرح الطفل ومازال منهلا ثرا للعطاء والمشورة الفنية والمعرفية بالرغم من إحالته على التقاعد منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة