استثمار بغداد: مشاريع العاصمة وفرت 26 ألف فرصة عمل

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكدت هيئة استثمار بغداد، أمس الاربعاء، ان المشاريع الاستثمارية للعاصمة بلغت 120 مشروعا ووفرت 26 الف فرصة عمل، فيما اشارت الى ان الهيئة تسعى الى تقديم كل الدعم المطلوب والتسهيلات للقطاع الخاص.
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي في حديث صحافي، ان «المشاريع الاستثمارية التي تنفذ حاليا في العاصمة بلغت 120 مشروعا»، مبينا ان «هذه المشاريع التي شملت مختلف القطاعات وفرت 26 الف فرصة عمل».
وأضاف الزاملي ان «هناك 180 مشروعا معطلا لمؤسسات اخرى بسبب عدم اكمال التصاميم وتسليم الاراضي والتجاوزات عليها من قبل بعض المواطنين»، مشيرا الى ان «حلحلة هذه المشاكل من شانها توفير مليون فرصة عمل، اضافة الى توفير مبالغ استثمارية لهذه المشاريع تصل الى 10 مليارات دولار وهي مبالغ تغطي ميزانية المحافظة لأربع سنوات مقبلة».
وتابع الزاملي ان «الحكومة تتجه حاليا نحو القطاع الخاص العراقي والأجنبي لإنشاء المشاريع الاستثمارية في البلاد نظرا للظرف المالي الصعب الذي يمر به العراق حاليا نتيجة انخفاض اسعار النفط»، لافتا، في حديثه لـ»السومرية نيوز»، الى ان «الهيئة ستقدم كل الدعم المطلوب والتسهيلات للقطاع الخاص وعلى الجهات الاخرى وضع التسهيلات الاخرى بما يخص تخصيص الاراضي والتعجيل في المصادقة على التصاميم».
واقر البرلمان في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ماتزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار بالرغم من تعديل القانون في عام 2010.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة