«الصناعات الكهربائية« تستعد لأفتتاح محطة عملاقة تعمل بالوقود الثقيل

بدء التشغيل التجريبي لمشروع الصب الجاهز للجدران

ايمان سالم / اثير ناجي *

اعلنت الشركة العامة للصناعات الكهربائية عن استعدادها للافتتاح الرسمي لمحطة كهرباء عملاقة تعمل بالوقود الثقيل (HFO ) بطاقة (12 ) ميغا وبكلفة 16 مليار دينار .
واوضح مدير عام الشركة المهندس محمد مصدق جعفر في تصريح لقسم الاعلام والاتصال الحكومي بأن هذه المحطة العملاقة التي من المؤمل افتتاحها من قبل وزير الصناعة والمعادن انجزت بالتعاون مع شركة مان الالمانية حيث تم تجهيز معداتها من الشركة المذكورة فيما قامت ملاكات شركته بربط ونصب هذه المعدات وتم تشغيلها بنجاح لسد حاجة الشركة البالغة 4 ميغا من الطاقة الكهربائية.
واشار المدير العام الى ان الشركة تعتزم تزويد المنطقة المحيطة بها والتي تشمل الشركة العامة لصناعة البطاريات وشركة الكرامة العامة والمنطقة الصناعية القريبة من الشركة بالطاقة الكهربائية الفائضة عن حاجتها بعد استحصال موافقة مديرية كهرباء الرصافة .
واضاف جعفر بأن من اهم مزايا المحطة هي انها تعمل على الوقود الثقيل والذي يعد من النواتج النهائية لعملية تكرير النفط الرخيصة الثمن والقليلة الاستعمال وهي واحدة من بين 12 محطة باشرت الشركة بنصبها في عموم العراق وبعضها يقع في الاماكن الساخنة حيث يتعذر انجازها بسبب عدم استقرار الوضع الامني ، معلنا عن البدء بالتشغيل التجريبي لثلاث محطات مماثلة اخرى في شركة اور العامة والشركة العامة للسيارات ومعمل اسمنت المثنى ، فيما تم انجاز نسب تتراوح بين 50-60 % في المحطات التي يجري العمل عليها في المدن الصناعية في ذي قار والبصرة ، كاشفا عن ان اتصالات تجري مع شركات ابن الوليد العامة والفرات العامة للصناعات الكيمياوية لغرض نصب محطات بالمواصفات ذاتها .
على صعيد متصل اعلنت شركة الرضوان العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن قرب افتتاح مشروع الصب الجاهز ذي مكائن ايطالية المنشأ بطاقة انتاجية تبلغ 180مكعبا / ساعة .
وقال المهندس حامد عواد محمد معاون مدير عام الشركة لقد تم انشاء هذا المشروع بموجب العقد المبرم مع وزارة التربية لإنشاء المدارس بطريقة الصب الجاهز، مشيراً الى ان هذا المشروع سيوفر الوقت وسيقلل كلفة الانتاج حيث كانت تستورد بكلفة اعلى مما لو أُنتجت في داخل البلد اضافة الى ذلك فان هذا المشروع وبهذه الطاقة العالية ستتيح للشركة تجهيز الشركات الشقيقة في تنفيذ مشاريع الصب الجاهز بسرعة وبموثوقية عالية كون الشركة المجهزة هي احدى الشركات العامة.
واكد محمد ان المعمل الان في طور التشغيل التجريبي حيث تم تشغيله يدوياً ويتم الان التحول الى التشغيل الميكانيكي المبرمج لان هذا المعمل يعمل بصورة أوتوماتيكية فضلاً عن ذلك فأنه من المعامل المتطورة ومن مناشئ رصينة حيث يُنتَج في هذا المعمل جميع انواع الجدران الكونكريتية وبمواصفات عالية جداً وسيتم انتاج الجدران كمرحلة اولى اما في المرحلة الثانية فسيتم انتاج السقوف الـ(hollow core) .
واشار محمد الى ان الشركة ستقوم ببناء انموذج وحدة سكنية داخل الشركة بمساحة 100م2 واطئ الكلفة حيث ان كلفة البناء لا تتجاوز 30 مليون دينار، لافتاً الى ابرام اتفاقات بهذا الصدد مع وزارة البلديات والاسكان والتعمير ، مبينا ان هذا المعمل بالإمكان ان يتطور من خلال انتاج جدران بتكنولوجيا جديدة كالكونكريت المحقون بالفوم وهي من ضمن امكانيات الشركة مع اجراء بعض التغييرات البسيطة وتتميز هذه النوعية من الجدران بخفة الوزن وكلفة اقل وكفاءة عالية .
تجدر الاشارة الى ان الشركة لديها عدة مشاريع جديدة اخرى هي مشروع الخزانات والـ(RO) والمنتجات الكهربائية ومشروع المصاعد الكهربائية بالتعاون مع شركات ايطالية واميركية فضلاً عن مشروع لإنتاج الكرفانات.
* اعلام الشركة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة