الأخبار العاجلة

تقارير تؤكد ارتباط ثلاثة آلاف تركي مع داعش

تقارير تؤكد ارتباط ثلاثة آلاف تركي مع داعش
متابعة ــ الصباح الجديد:
ذكر تقرير لأجهزة الاستخبارات التركية أن حوالي ثلاثة آلاف شخص في تركيا على علاقات مع تنظيم الدولة المتشدد، وحذر من مخاطر وقوع هجمات ضد مصالح غربية في البلاد.
ودعا التقرير الذي نشرته صحيفة “حرييت” أمس السبت، إلى مراقبة متنامية لهؤلاء الآلاف بهدف معرفة الدور المحدد لكل منهم.
وتابع أن إنذارا بدرجة “أحمر” أرسل إلى الأجهزة الأمنية، محذرا من هجمات محتملة ضد سفارات دول غربية يشنها متشددون من تنظيم الدولة في غمرة الهجمات الدامية التي وقعت الأسبوع الماضي في باريس وأسفرت عن مقتل 17 شخصا.
وأضافت أجهزة الاستخبارات التركية أن المواطنين الغربيين والبنى التحتية العائدة لحلف شمال الأطلسي يشكلون أيضا أهدافا ممكنة.
وانضم نحو 700 تركي في سوريا إلى صفوف المتشددين في تنظيم الدولة، مما يزيد من احتمال وقوع هجوم في تركيا في حال عودتهم إلى البلاد، كما أعلن وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو الخميس.
وأعلن شاوش أوغلو أيضا أن بلاده منعت نحو 7250 شخصا يشتبه في أنهم يريدون العودة إلى سوريا، من دخول أراضيها، وطردت 1160 متشددا.
وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اتهم نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة بالإرهاب وقال إن “الاستفزازات” الاسرائيلية مثل قصف غزة تسهم في إذكاء التشدد في العالم الإسلامي.
وقال داود أوغلو في مقابلة مع رويترز إن إرساء السلام في الشرق الاوسط والقضاء على الجماعات الارهابية سيكون مستحيلا فعليا بدون قيام دولة فلسطينية.
وحذر المجتمع الدولي من التركيز فقط على محاربة متشددي الدولة الاسلامية في جهوده لانهاء الصراع في سوريا قائلا إن “وحشية” الرئيس بشار الاسد هي السبب الاساسي للمشكلة, وتركيا حليف رئيسي للغرب في معركته ضد الجهاديين الاسلاميين. لكن زعماءها أصبحوا قلقين بدرجة أكبر بشأن ما يرون انه خوف متصاعد من الاسلام في أوروبا فضلا عن تزايد انتقاداتهم الحادة لاسرائيل.
وقال داود أوغلو في اشارة لهجوم اسرائيلي في عام 2010 على سفينة تركية حاولت كسر حصار اسرائيل لقطاع غزة “هو نفسه (نتنياهو) قتل. جيشه قتل الأطفال في فناء المدرسة. قتلوا مواطنينا ومواطنا أميركيا في المياه الدولية. هذا إرهاب. لا يمكن أن يجادل أحد بشأن العدوان الاسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى”.
وتابع داود أوغلو “هذه الاستفزازات تخلق احساسا بالاحباط في العالم الإسلامي وأصبحت من الأسباب في ظهور هذه الاتجاهات المتشددة”.
وقال “إذا كنا نريد احلال السلام والنظام في الشرق الاوسط والقضاء على كل قوى التطرف يتعين علينا حل القضية الفلسطينية.”
وشبه دواد اوغلو نتنياهو يوم الخميس بالإسلاميين المتشددين الذين نفذوا هجمات الأسبوع الماضي في باريس وقال إن الاثنين ارتكبوا جرائم ضد الانسانية.
ودعا نتنياهو الى تنديد دولي بتصريحات داود أوغلو وتلك التي ادلى بها الرئيس رجب طيب اردوغان الذي انتقد مشاركة رئيس الوزراء الاسرائيلي زعماء آخرين مسيرة تضامن في باريس.
وقال داود أوغلو في المقابلة التي جرت في اسطنبول إن تركيا ستواصل بذل كل جهد ممكن لمنع المقاتلين الاجانب من العبور الى سوريا والعودة منها ووصف الصراع في سوريا بأنه يمثل خطرا أمنيا كبيرا.
لكنه قال إن الحل لا يكمن في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وحده ودعا الى اقامة منطقة حظر طيران بحراسة دولية لحماية مدينة حلب من قوات الرئيس بشار الاسد.
وأضاف داود أوغلو “مصدر المشكلة هو وحشية نظام الاسد … (نريد) منطقة حظر طيران … حتى يمكن حماية حلب على الاقل من القصف الجوي وحتى لا يكون هناك لاجئون جدد يأتون الى تركيا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة