الأخبار العاجلة

فيلم عراقي ينافس على جائزة «الدب الذهبي»

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن المركز العراقي للفيلم المستقل عن اختيار أحد افلام الورشة السينمائية التي اقيمت في المركز لمهرجان برلين السينمائي الدولي٢٠١٥ في أول عرض دولي للفيلم.
وقال بيان عن المركز حصلت «الصباح الجديد» على نسخة منه، أن «هذا الترشيح هو ثمرة المثابرة التي دأب المركز والمشرفون عليه على صناعة سينما جديدة في العراق، حيث تعد هذه المشاركة هي المشاركة الثالثة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وكانت المشاركة الأولى بفيلم (ابن بابل) للمخرج محمد الدراجي، أعقبها ترشيح فيلم (عيد ميلاد سعيد) للمخرج مهند حيال، والمشاركة الحالية هي للمخرج سلام سلمان عن فيلمه (هدية أبي)».
وقصة هدية أبي تتناول طفل عمره ٨ سنوات يذهب كل يوم الى سيارة والديه التي قتلوا فيها بنيران حراس شركة (Black Water) بلاك ووتر سيئة الصيت التي حدثت في بغداد/ساحة النسور سنة ٢٠٠٧ في اخر خمس دقائق من حياة والديه ومعه هدية والده.
‎يذكر ان الورشة السينمائية استمرت سنة كاملة إنضم فيها ٢٠ طالبا وهي من ضمن المشاريع التي يسعى المركز العراقي للفيلم المستقل منها لبناء جيل جديد من صناع السينما ينافس في المحافل الدولية. ‎وأسهم في صناعة افلام الورشة السينمائية ابرز صناع السينما العراقيين والاجانب، ويعد هذا الانجاز من أهم الانجازات السينمائية في بداية هذا العام ٢٠١٥.
و‎الافلام المنجزة في هذه الورشة هي انتاج مشترك بين العراق، امريكا، بريطانيا وهولندا، حيث يعتمد المركز العراقي للفيلم المستقل نموذج الانتاج المشترك لصناعة الافلام لضمان حرية التعبير وانعكاس لواقع المجتمع بعيدا عن الاطر الثابتة التي تقيد الابداع الفكري والثقافي مما يثري التجربة الفنية في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة