العراق يستعين بمؤسسات دولية لمكافحة الفساد

مجلس الوزراء يقر حزمة من القرارات ومشاريع القوانين
بغداد ـ رياض الكعبي :
أعلن مجلس الوزراء،امس الثلاثاء، أنه وافق على التعاقد مع مجموعة “باون” الدولية لتأمين خدمات وخبرات استشارية استراتيجية لدعم العراق في مكافحة الفساد.
وقال المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، أن “مجلس الوزراء وافق، اليوم (امس الثلاثاء)، خلال جلسته الاعتيادية الثانية لعام 2015 برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، “على التعاقد مع مجموعة (باون الدولية) لتأمين خدمات وخبرات استشارية استراتيجية لدعم الحكومة العراقية في مكافحة الفساد وتحسين موقفها أمام منظمة الشفافية الدولية”، لافتا الى أن “المجلس وافق على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمار بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي دخلت حيز النفاذ في 25/2/1988 وإحالته الى مجلس النواب”.
واضاف المكتب الاعلامي في بيانه ان المجلس “وافق على تصنيف مشروعات القوانين المهمة المحالة الى مجلس النواب بالشكل الذي ينسجم مع البرنامج الحكومي بالمشاريع ذات الطبيعة الاقتصادية وذات الطبيعة الامنية وذات الطبيعة الخدمية وذات الطبيعة العلمية والبيئية”.
وأوضح البيان أن المجلس “وافق على قيام مكتب وزير الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب بمفاتحة مجلس النواب لغرض حثه على الإسراع بتشريع القوانين المهمة والتي سبق إحالتها إليهم في حينها”، مشيرا الى أنه “تمت الموافقة على مشروع قانون التعديل الخامس لقانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997، وإحالته الى مجلس شورى الدولة لتدقيقه ومن ثم رفعه الى مجلس النواب”.
ضوء أخضر لبناء مطار الناصرية
وتابع المكتب الاعلامي في بيانه أن “المجلس وافق ايضا على قيام الهيئة الوطنية للاستثمار بمنح إجازة الاستثمار لشركة الناصرية للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م (كويتية الجنسية) لغرض تنفيذ مشروع مطار الديوانية الجديد (نادا) عن طريق الاستثمار وبثلاث مراحل على المساحة المخصصة (7000) دونم في محافظة الديوانية”، مبينا أنه “وافق على تخويل وزير الصناعة والمعادن صلاحية التوقيع بالأحرف الأولى مع شركة شيل لغرض تنفيذ مشروع نبراس/ مجمع البتروكيمياويات المشترك على ان يتم التوقيع خلال أسبوع من تاريخ صدور هذا القرار”.
وخول مجلس الوزراء وزير الدفاع خالد متعب العبيدي صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية ضبط الحدود والتعاون الاستخباري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية”، موضحا أنه “اشترط إكمال تدقيق مشروع الاتفاقية وإصدار المشورة القانونية من مجلس شورى الدولة بشأن الموضوع مدار البحث”.
حماية الممتلكات الثقافية
كما وافق المجلس على تخويل وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية المسروقة أو المنقولة بصورة غير مشروعة وصونها واستردادها بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية بيرو بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة”، مشيرا الى أنه “وافق على تخويل وزير المالية هوشيار محمود غازي صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة السنغال بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة”.
وبين المكتب أنه “تمت الموافقة على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (486) لسنة 2013 بإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية العراق وجمهورية جزر فيجي وتكون بمستوى سفير غير مقيم من اجل تقوية علاقات الصداقة بين الشعبين وتطوير علاقات التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
وتابع المكتب الإعلامي أن “المجلس وافق أيضا على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ الملحق باتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية في شأن مكافحة التبغ النافذة في 27 شباط /2005 وإحالته الى مجلس النواب”.
وقال المكتب الإعلامي ان المجلس وافق على “تكليف مجلس الامن الوطني بمتابعة القضايا الأمنية والنزاعات الاجتماعية والعشائرية في محافظة البصرة بشكل عاجل ورفع توصياته الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرضها على مجلس الوزراء”.
وأضاف المكتب الإعلامي في بيانه أن “المجلس وافق على مشروع قانون الحماية من العنف الأسري المدقق من مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب”، مشيرا الى أنه “تم التأكيد على الالتزام بقرار مجلس الوزراء رقم (409) لسنة 2013 بشأن مشروع قانون عقد المعاهدات والذي سبق وان ارسل الى مجلس النواب”.
***

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة