الأخبار العاجلة

تشكيل حكومة “وحدة وطنية” في أفغانستان

كابول ـ وكالات:
أعلن الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني أمس الاثنين, تشكيل حكومته بعد انتظار دام لأكثر من ثلاثة شهور تلت انتخاب الرئيس اشرف غني والجدل الكبير حول نتيجة الانتخابات الرئاسية.
وتسعى أفغانسان إلى تشكيل حكومة تتعامل مع مشاكل البلاد التي يمزقها العنف.
وأعلن كبير موظفي الرئاسة تشكيل الحكومة المؤلف من 25 وزيرا في مراسم حضرها عبد الغني, وسيتم ارسال تشكيلة الحكومة الان الى البرلمان للمصادقة عليها, وتولى غني مهامه في اواخر ايلول بعد توقيع اتفاق تقاسم السلطة مع منافسه في الانتخابات عبد الله عبد الله لكن المفاوضات بشأن الحقائب الوزارية ادت الى شلل سياسي واثارت مخاوف من تصعيد تمرد طالبان.
وتضم التشكيلة الحكومية ثلاث نساء كلفن وزارات التعليم العالي، والاعلام والثقافة ، وشؤون المرأة, وتوزيع الحقائب الوزارية واجه صعوبات كبرى بسبب الانقسامات الاتنية في افغانستان.
وغني الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي مدعوم من قبائل الباشتون في جنوب وشرق البلاد فيما نال عبد الله المحارب السابق في المقاومة ضد طالبان دعما من الطاجيك ومجموعات اخرى في الشمال.
والاتفاق على تشكيل “حكومة وحدة وطنية” انقذ افغانستان من مخاطر حرب اهلية حين اصر كل من المرشحين على فوزه في الانتخابات كما رأى مراقبون.
وياتي هذا التقدم في وقت حساس حيث تسعى حركة طالبان الى استغلال انتهاء المهمة القتالية لقوة حلف شمال الاطلسي في 31 كانون الاول بعد 13 عاما من القتال, وسيبقى حوالى 17 الف عنصر من القوة الاجنبية في افغانستان هذه السنة لتدريب القوات الامنية الافغانية والقيام بمهمات محدودة لمكافحة الارهاب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة