«نساء التركواز» رحلة مع ستار كاووش وأعماله التشكيلية

كتاب يضم 160 لوحة رسمها الفنان في السنوات الأخيرة
بغداد ـ كوكب السياب:
«نساء التركواز»، كتاب جديد صدر حديثاً في هولندا عن الفنان العراقي ستار كاووش وعن أعماله باللغة الأنكليزية والهولندية وبالحجم الكبير وبطباعة ملونة فاخرة وغلاف أنيق «ثك كوفر» مع غلاف ثان «بوك جاكيت».
هذا ويضم الكتاب، الذي صدر عن مؤسسة باريت وغاليري كاووش، 160 لوحة من اللوحات التي رسمها الفنان في السنوات الأخيرة.
وقال الفنان العراقي المقيم في هولندا، ستار كاووش، في حديث إلى «الصباح الجديد»، إن «نساء التركواز» كتاب صدر بمناسبة مرور 15 سنة على وجودي في هولندا وقد كتبت مقدمة الكتاب شارلوتا هوخنس التي تعمل في متحف باناروما مسداخ ومؤسسة موندريان.
وأضاف كاووش إن «الكتاب سيوزع الكتاب بداية السنة الجديدة في هولندا وخارجها كما سيوضع في 22 مكتبة عامة في اهم مدن هولندا ضمن كتب الاستعارة كذلك سيعرض في مكتبات بيع الكتب».
ومضى كاووش إلى القول بأنه «سيقام حفل خاص بمناسبة صدور الكتاب ضمن معرض الفنان الشخصي الذي يحمل عنوان (بغداد في الشمال) على جاليري لافاي شمال هولندا، بعدها ستكون هناك مجموعة من حفلات التوقيع في أكثر من مدينة هولندية.
«نساء التركواز» هو الكتاب الخامس حول الفنان كاووش بعد أن صدرت عنه في السابق أربعة كتب فنية ملونة وبأكثر من لغة. وسبق للفنان أن أقام 24 معرضاً شخصياً وأكثر من 70 معرضا في بلدان مختلفة.
جدير بالذكر إن الفنان كاووش ولد في مدينة بغداد عام 1963 و تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1990. كما شارك في عدد كبير من المعارض الفنية في بلدان عديدة و حصل على عدد من الجوائز وقد اختارت منظمة العفو الدولية الأمنستي عام 2011 إحدى لوحاته ووضعتها على طابعها.
أقام 24 معرضا شخصيا وأكثر من 70 معرضا في بلدان عديدة منها العراق والأردن وإيطاليا والولايات المتحدة وأوكرانيا والسويد والإمارات وألمانيا وفرنسا وهولندا.
صدرت عن تجربته كتب مثل: (الأطياف التعبيرية في تجربة ستار كاووش) للكاتب عدنان حسين أحمد باللغة العربية سنة 2005 وكتاب (أصابع كاووش) لعدد من الشعراء الهولنديين باللغة الهولندية جمع و إعداد موفق السواد سنة 2006 وكتاب (كاووش و عالمه السحري) للناقد ميشيل فان مارسفين باللغتين الإنجليزية والهولندية سنة 2010.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة