انتشال جثث وحطام طائرة إير آسيا من البحر قبالة إندونيسيا

ثالث طائرة ماليزية تتحطم خلال 2014
متابعة الصباح الجديد:
قال ماناهان سيمورانجكير المتحدث باسم سلاح البحرية الإندونيسي لرويترز أمس الثلاثاء إنه تم انتشال 40 جثة من البحر من جثث ضحايا طائرة إير آسيا التي اختفت وعلى متنها 162 شخصا في الوقت الذي أجهش فيه أقارب الضحايا بالبكاء عند سماع الخبر.
وكان أعلن عن انتهاء عمليات البحث عن الطائرة أمس الثلاثاء مع العثور على الحطام وانتشال الجثث قبالة سواحل اندونيسيا.
واختفت طائرة الايرباص ايه 320-300 اثناء رحلتها بين مدينة سورابايا الاندونيسية وسنغافورة في جو عاصف في وقت مبكر الاحد.
وكل المؤشرات تدل الان على ان الطائرة تحطمت في بحر جاوا جنوب غرب جزيرة بورنيو مع العثور على الحطام وانتشال عشرات الجثث حتى الان.
وجاء الإعلان عن تفاصيل عمليات البحث بعد ان قال رئيس هيئة البحث والانقاذ الوطنية الاندونيسية بمبانغ سوليستيو خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا “وفقنا الله اليوم. في الساعة 12,50 عثرت طائرة هركوليس تابعة لسلاح الجو على جسم وصف بانه ظل في قاع البحر على شكل طائرة”.
واضاف ان كل عناصر البحث ورجال الانقاذ توجهوا الى الموقع على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب غرب مدينة بنغلان بان في وسط كاليمنتان في جزيرة بورنيو، بهدف نقل قطع الحطام وجثث الركاب الى بنغلان بان، وهي اقرب نقطة من الموقع.
وقبل ذلك بقليل، اكد مسؤولون عن عمليات البحث الاندونيسية العثور على قطع من الطائرة وجثة طافية في منطقة تحطمها. وعرض التلفزيون الاندونيسي صورا من الموقع.
وبدأ اقرباء الركاب بمعانقة بعضهم البعض والبكاء في سورابايا، ثاني مدن اندونيسيا، اثناء مشاهدتهم انتشال جثة من البحر على التلفزيون.
في كوالالمبور، اعرب المدير التنفيذي لشركة الطيران الماليزية توني فرنانديز عن عميق حزنه. وقال فرنانديز على تويتر “قلبي ينفطر حزنا من أجل أهالي ركاب الرحلة كيو زد 8501. أقدم تعازي للجميع باسم اير آسيا. الكلمات لا تكفي للتعبير عن مدى اسفي”. واضاف انه سيتوجه على الفور الى سورابايا.
وقال دويجانتو (60 عاما) الذي كان ابنه مع خمسة زملاء له على متن الطائرة “اذا صحت الانباء ماذا سافعل؟ لا يمكنني اعادته الى الحياة”.
وتوالت منذ صباح أمس تصريحات المسؤولين الاندونيسيين لتأكيد العثور على حطام الطائرة بدءا اعلان الضابط في سلاح الجو الاندونيسي اغوس دوي بوترانتو خلال مؤتمر صحافي في بنغلان بان تحديد “مكان نحو 10 أجسام كبيرة والعديد من الأجسام الأصغر حجما ذات اللون الأبيض على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار”. وعرض الضابط عشر صور لأجسام تشبه باب طائرة، ومزلاق طوارىء وجسما آخر يشبه صندوقا.
وقال مصور من فرانس برس على متن احدى طائرات البحث الاندونيسية التي عثرت على الحطام انه راى ما يشبه سترة وطوف نجاة وانابيب طويلة برتقالية، اثناء تحليق الطائرة على ارتفاع 150 مترا فوق البحر.
ومنذ الاثنين اعلنت السلطات الاندونيسية ان الطائرة غرقت على الارجح في قاع البحر, وشاركت عشرات الطائرات والسفن في عمليات البحث التي تم توسيع نطاقها وكان ينتظر ان تنضم اليها سفينة حربية اميركية في الموقع بعد وصول طائرات مراقبة وسفن حربية من استراليا وسنغافورة وماليزيا.
واعلنت كوريا الجنوبية ارسال طائرة استطلاع بي-3 التي شاركت في البحث عن الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة ام-اتش370 عندما فقد اثرها مطلع السنة، كما ارسلت الصين فرقاطة وطائرات عسكرية.
وكانت سنة 2014 سنة سوداء للطيران المدني في ماليزيا حيث فقدت الخطوط الماليزية طائرتين غير طائرة شركة “اير آسيا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة