نداء كاظم

ولد الفنان نداء كاظم في مدينة البصرة عام 1939 وأمضى دراسته الابتدائية والثانوية فيها.. وكانت هوايته في النحت قد تفتحت فنحت مجموعة من أعمال الطين والخشب.
انتقلت عائلته إلى بغداد عام 1959 والتحق مباشرة في معهد الفنون الجميلة قسم النحت فدرس على يد أساتذة النحت الكبار آنذاك مثل خالد الرحال وعبد الرحمن الكيلاني ومحمد الحسني.
وبعد تخرجه أسس مع الفنانين التشكيليين طالب مكي وصالح الجميعي وفائق حسن (جماعة المجددين) عام 1965 وأصدروا بيانا فنيا وضح المهاد النظري لهم.
رافق تأسيس هذه الجماعة معرض تشكيلي في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث واستمرت معارض جماعة المجددين زهاء خمسة معارض كان آخرها عام 1970 وانظم لهم مجموعة اخرى من الفنانين هم سالم الدباغ وعلي طالب ثم طاهر جميل وصبحي الجرجبجي ثم إبراهيم زاير وعامر العبيدي وخالد النائب وسلمان عباس ويحيى الشيخ.
عمل في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث ثم اصبح مديرا للمصاهر الفنية التابعة لوزارة الثقافة، ونحت تمثاله الشهير للشاعر بدر شاكر السياب عام 1970 ثم تمثال أبي تمام في الموصل وتمثال الفراهيدي في البصرة.
نصب مصهراً جديداً للنحت في وزارة الشباب ثم غادر العراق إلى إيطاليا والتقى النحات العالمي اميليو غريغو وفادسيني ورمانزو خلال دراسته الجامعية هناك، والتي اكملها عام 1977 واكمل دراسة الدبلوم في صناعة الميداليات والعملة في دار العملة الإيطالية العريقة. ثم اكمل دراسة الدبلوم في الكرافيك.
ثم عاد إلى العراق 1980 وانجز اعمال نحتية للادباء والشعراء وشارك في المعارض والمسابقات الفنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة