البصرة: بغداد ستقطع 4 ترليونات دينار من البترودولار في 2015

كركوك وميسان ترفضان تخصيص دولارين من حصة النفط المنتج
متابعة الصباح الجديد:
عدتّ لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة، حرمان المحافظة من الخمسة دولارات عن كل برميل نفط منتج “غبن وخسارة لا تعوض”، فيما أشارت إلى أن الحكومة الاتحادية ستقطع أربعة ترليونات دينار من حصة البصرة من البترودولار في موازنة العام المقبل 2015.
وقال رئيس اللجنة أحمد السليطي، إن “زيارة رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى البصرة تعد خطوة ايجابية وبناءة باتجاه المشاركة الحقيقية في إدارة الدولة”.
وأضاف أن “الزيارة جزء من الاطلاع على أوضاع المحافظة وبحث السبل الكفيلة بحل مشكلات المحافظات غير المنتظمة بإقليم”.
ومضى السليطي الى القول، أن “العبادي حاول أن يستبق موضوع الإقليم بوعد يتعلق بسحب الطعن عن قانون رقم 21 لسنة 2008 المعدل، والذي يتضمن جزء منه نقل صلاحيات من الحكومة الاتحادية إلى حكومات المحافظات كنوع من التطمين بأن هناك صلاحيات واسعة بانتظارها والتي هي أساسا في الدستور”.
وأشار إلى أن “الحكومة الاتحادية قامت بقطع مبالغ كبيرة من مستحقات البصرة متمثلة بخمسة دولارات عن كل برميل نفط منتج من المحافظة خلال عام 2014، ولم يمنحوا المحافظة أكثر من دولار واحد لكل برميل منتج، وهذا يعني أنهم خصموا من حصتها أربعة ترليونات دينار”.
وتابع السليطي أنه “في موازنة العام المقبل 2015 تم تخصيص دولار واحد للبصرة عن كل برميل نفط تنتجه، وأما الدولار الثاني متوقف على ارتفاع أسعار النفط، وهذا أيضا أمر متعذر ويعني انه سيتم استقطاع أربعة ترليونات دينار من حصة المحافظة”، عاداً استقطاع هذه المبالغ “غبنا وخسارة لا تعوض”.
على الصعيد ذاته، أعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم مساندته لموقف محافظتي البصرة وميسان الرافض لتخصيص دولارين لهما خلال العام المقبل 2015 عن كل برميل نفط تنتجانه، وشدد على أهمية مراعاة ظروف المحافظات المنتجة للنفط.
وقال كريم في بيان، إن “ادارة محافظة كركوك تقف وتساند مواقف محافظتي البصرة وميسان بشأن رفضهما لتخصيص دولارين كحصة للنفط والغاز المنتج”، مشددا على اهمية “مراعاة الظروف والاوضاع للمحافظات المنتجة للنفط والاضرار البيئية الناتجة عنها”.
وطالب كريم وزارة التخطيط بـ “تأمين المبالغ اللازمة لتأمين مخصصات صرف تنظيف مدينة كركوك وأقضية الدبس وداقوق وعدد من النواحي كونها من الامور المهمة لضمان نظافة كركوك”، مشيرا الى أنه “تم في 2013 تخصيص مبلغ وصل الى نحو عشرة مليارات دينار لتنظيف المحافظة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة