الأخبار العاجلة

حقوق الانسان تطالب بتخيير النازحين بالعودة او الاستيطان بمناطق النزوح

متابعة الصباح الجديد:
طالبت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان، اللجنة الحكومية العليا لاغاثة النازحين بتخيير النازحين بالعودة الى مناطقهم او الاستيطان في المناطق التي نزحوا منها، مبينة ان اللجنة اكدت عزمها العمل على اعادة النازحين الى كل منطقة محررة خلال 60 يوما.
وقالت عضو المفوضية سلامة الخفاجي في تصريح صحفي إن «وفدا من المفوضية العليا لحقوق الانسان التقى باللجنة الحكومة لاغاثة النازحين برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، وطلب وفد المفوضية من اللجنة بان يخير النازح بالعودة الى منطقته او الاستيطان بالمنقطة التي نزح اليها من دون الضغط عليه بالعودة».
واضافت الخفاجي أن «المطلك اكد للجنة عزمه اعادة النازحين في كل منطقة تحرر خلال شهرين بعد توفير جميع المتطلبات الاساسية في المناطق على ان تكون مناطقهم جاذبة لعودة النازحين».
وأكدت الخفاجي أن «المتطلبات الاساسية في المناطق المحررة هو توفير الامن بشكل تام ومنع تعرضها لهجمات اخرى من قبل العصابات الداعشية، وان تتوفر الخدمات في المناطق المحررة وهي التربوية والصحية والخدمية، الى جانب وجود برامج للمصالحة الوطنية في تلك المناطق المختلطة».
وتشير التقديرات الحكومية الرسمية الى وجود نحو 2.4 مليون نازح من محافظات ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى اغلبهم يتواجدون حاليا في مخيمات للنازحين في محافظات اقليم كوردستان بينما توجه قسم منهم الى محافظات الوسط والجنوب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة