المالية: فرض ضرائب ورسوم جمركية لتقليل عجز الموازنة

قالت ان ضغط النفقات لن يشمل الدواء والغذاء

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف وزير المالية هوشيار زيباري عن ان الوزارة تعمل على تقليل العجز بالموازنة عبر زيادة الضرائب وفرض رسوم جمركية على البضاعة التي تدخل البلاد.
وقال زيباري في تصريحات صحفية، إن «الوزارة تعمل على تقليل العجز في موازنة 2015 من خلال إيجاد بدائل غير نفطية كزيادة الضرائب وفرض تعريفات جمركية على بعض البضائع الداخلة للعراق.. الكثير من الدول تعتمد في موازناتها على الضرائب كبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية».
وبين الوزير انه «سيجري ضغط النفقات الخاصة بالموازنة لتقليل العجز الا إن هذا الضغط لن يشمل الدواء والغذاء».
وأكد زيباري أن «بداية العام المقبل ستكون هناك موازنة بعد ان تكمل اللجنة الوزارية ضغط الموازنة وتقليل العجز وتسليمها لمجلس الوزراء لإقرارها».
ورفض زيباري الكشف عن حجم الموازنة أو مقدار العجز، مشيرا إلى إن النقاشات مازالت مستمرة.
وشكلت الحكومة نهاية الشهر الماضي لجنة خاصة لإعادة النظر في مسودة الموازنة بعد هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في خمس سنوات.
وكانت المسودة تستند الى سعر 70 دولارا للبرميل الواحد لكن اسعار النفط هوت الى ما دون 60 دولارا للبرميل. ويعتمد العراق على ايرادات النفط لتمويل 95 في المئة من دخل الموازنة.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، ان هناك مشكلة مالية لسنة 2015 بسبب انخفاض اسعار النفط والانفاق العسكري، مرجحا ان تمتد هذه المشكلة الى عام 2016.
وقال العبادي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الاردني عبدالله النسور في العاصمة بغداد، إن «العراق ليس بلدا مفلسا وفيه امكانيات اقتصادية ولكن لدينا مشكلة مالية وربما تمتد لعام 2016 اذا ما استمر انخفاض اسعار النفط».
وأضاف العبادي أن «الحكومة العراقية لا تستطيع احتساب سعر مخفض لبرميل النفط في الموازنة العامة لعام 2015»، مشيرا الى أنها «ستبدأ بتقليل النفقات غير الضرورية وزيادة التخصيصات لقضايا رئيسة مثل شبكة الحماية الاجتماعية حيث تمت زيادة مبالغها في عام 2015».وبين العبادي أن «الاتفاقية النفطية مع كردستان لتصدير النفط تصب في مصلحة الحكومة الاتحادية والاقليم وهو يتم بعلم الحكومة»، متوقعا «رفع صادرات النفط العراقية بعد تنفيذ الاتفاقية الأخيرة لكي تباع الكميات الجديدة من النفط العراقي بشكل رسمي في الأسواق العالمية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة