الأخبار العاجلة

اتفاق أوروبي على برنامج للاستثمار يدعـم النمـو الاقتصـادي

قطاع التكنولوجيا يرفع مؤشر سوق «اليورو»
بروكسل ـ وكالات:
أيد زعماء الاتحاد الاوروبي برنامجا جديدا للاستثمار يهدف الي دعم النمو الاقتصادي في التكتل الذي يضم 28 دولة اثناء قمة في بروكسل قال رئيسها انها ستنتهي في وقت لاحق يوم الخميس قبل نصف يوم من الموعد المقرر.
وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الاوروبي في بيان “إتفقنا على ثلاثة اشياء: الاول.. نحن ندعو الى الانشاء العاجل لصندوق اوروبي للاستثمارات الاستراتيجية. الثاني.. تجديد الالتزام بتكثيف الاصلاحات الهيكلية. الثالث.. مواصلة الجهود لضمان مالية عامة سليمة”.
واضاف قائلا “الثلاثة معا يشكلون استراتيجيتنا لتسريع الانتعاش”.
وقال تاسك ايضا في تغريدة على تويتر ان الزعماء لن يستأنفوا الاجتماع أمس كما كان مقررا لكنهم سيختتمون القمة بعد مناقشة بشان روسيا واوكرانيا على العشاء.
ولم يتطرق تاسك الي تفاصل الاتفاق بشان الخطط الاقتصادية.
لكن مسودة نتائج الاجتماع اظهرت ان الحكومات التي ستساهم في صندوق الاستثمار لن تواجه مشاكل إذا نتج عن مثل هذه المساهمات مستويات من العجز في الميزانية تنتهك قواعد الاتحاد الاوروبي المحددة في اتفاقية الاستقرار والنمو.
والصندوق -الذي يعرف باسم الصندوق الاوروبي للاستثمارات الاستراتيجية- سيجري اطلاقه العام القادم باموال للاتحاد الاوروبي بقيمة 21 مليار يورو (25.8 مليار دولار). ويهدف الي اجتذاب رؤوس اموال خاصة تزيد عن هذا المبلغ 15 مرة لتمويل مشاريع في الطاقة والبنية التحتية للنقل وايضا التعليم والبحوث.
وهو مصمم للمساعدة في دعم النمو الضعيف في اوروبا وخلق وظائف من دون زيادة كبيرة في الدين العام. وستأتي الموافقة النهائية على بدء عمليات الصندوق في حزيران 2015.
ومن جانب آخر، صعدت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات أمس الجمعة وقاد سهم شركة أتوس الفرنسية لخدمات تكنولوجيا المعلومات موجة مكاسب في قطاع التكنولوجيا بعد أن كشفت الشركة عن صفقة لشراء ذراع التعهيد التابعة لشركة زيروكس.
وزاد سهم أتوس ستة بالمئة ليقود مكاسب مؤشر يورو ستوكس يوروب 600 لأسهم قطاع التكنولوجيا الذي ارتفع 1.1 بالمئة بحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 بالمئة إلى 1366.26 نقطة بعد صعوده ثلاثة بالمئة يوم الخميس.
وخالف سهم اير فرانس-كيه.إل.إم الاتجاه العام في السوق وهبط 7.3 بالمئة بعد أن أصدرت شركة الطيران ثالث تحذير بشأن الأرباح في ستة أشهر وخفضت هدفها لأرباح 2014 بواقع 200 مليون يورو بسبب تكلفة أعلى من المتوقع لإضراب نظمه الطيارون في الآونة الأخيرة بما يزيد من ضعف الإيرادات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة