الأخبار العاجلة

وزيرة الصحة تفتتح المؤتمر العلمي السنوي المشترك لمدينة الطب

بالتعاون مع كليات الطب والصيدلة والتمريض في جامعة بغداد

بغداد ـ زينب الحسني:

افتتحت وزيرة الصحة الدكتورة عديلة حمود المؤتمر العلمي السنوي المشترك الذي نظمته دائرة مدينة الطب التعليمة تحت شعار « مؤتمر التحدي العلمي «بالتعاون مع كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والتمريض جامعة بغداد .
والقت الوزيرة كلمة خلال حفل افتتاح المؤتمر الذي حضرته « الصباح الجديد « اكدت فيها تفاعل ومواكبة وزارة الصحة على تطوير وتقديم الافضل لخدمة البلد .
من جهته اعلن الدكتور جليل الشمري المدير العام لدائرة مدينة الطب أن مؤتمر التحدي هو مؤتمر علمي في جميع الاختصاصات الطبية بمشاركة الكفاءات العلمية من داخل وخارج العراق ، مضيفا انه تم خلال الاجتماعات تقديم مجموعة كبيرة من البحوث العلمية في شتى الاختصاصات ، فضلاً عن حضور نخبة من الاطباء الاكفاء من جميع دول العالم ، مؤكداً ان هذه البحوث ستسهم في تطوير المسيرة الصحية في العراق .
من جانبه اكد الدكتور حسن محمد عباس معاون مدير عام مدينة الطب ان الدائرة دأبت على انعقاد المؤتمر العلمي السنوي لبيان شتى الاختصاصات الطبية والنشاطات العلمية بصورة سنوية وتم الاعداد المسبق لهذا المؤتمر وسمي بمؤتمر التحدي لما يمر به بلدنا من تحديات ارهابية حيث تم التنسيق مع جميع المستشفيات والمراكز العالمية المتعددة .
ووصف عباس المؤتمر بالكرنفال العلمي الذي يليق بسمعة مدينة الطب كمركز تعليمي وهو من اكبر المراكز في الشرق الاوسط ، مبيناً انه تم التعاون مع كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والتمريض لغرض الاسهامة الفعالة في أنجاح هذا المؤتمر ويتضمن المؤتمر» 7»ورش عمل وان عدد الجلسات العلمية هي «20 «جلسة موزعة على يومين اضافة الى افتتاح المعارض العلمية بمشاركة شركات عالمية متخصصة في مجال الادوية والمستلزمات الطبية .
من جهة اخرى بين الدكتورحسن سرحان حيدر مديرقسم التخدير في مستشفى بغداد التعليمي أن هناك معوقات وصعوبات في وضع الانبوب الرغامي « الحنجرة «وفي وضع انبوب القصبة الهوائية وقد القيت محاضرة حول مستجدات التقنيات وعلى كيفية وضع الانبوب القصبة الهوائية حيث تم التدريب والتوضيح على كيفية التعامل مع مشكلات الصعوبات في وضع القصبة الهوائية كذلك استعمال اجهزة في التغلب على صعوبات وضع الانبوبة .
واشار الدكتور حيدر الى اهمية عرض الاجهزة في الورش وفي مقدمتها عرض جهاز ناظورالقصبة الهوائية وملحقاته ، فضلاً عن عرض الاجهزة الاخرى .
من جهته قال الدكتور وليد مصطفى حسين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر واختصاص جراحة الصدر والاوعية الدموية ، تم تكليفي برئاسة اللجنة العلمية قبل شهرين بالتحديد وتم الاعلان عن هذا الكرنفال عن طريق النت وصفحات التواصل الاجتماعي وتوجية الدعوات ، مضيفاً لقد تم تسلمنا اكثر من 130 بحثاً من داخل وخارج البلاد وتمت الموافقة على 103 بحوث بعد تدقيقها من قبل اعضاءاللجنة العلمية واقامة 7 ورش عمل متنوعة في الجراحة والطب وفروعها كما استضفنا 20 شخصاً من خارج العراق من جمهورية ايران وتركيا حيث سيقومون باللقاء المحاضرات ادارة الورش العمل وتبادل الخبرات مع اساتذة العراق في فروع الطب والصيدلة والاسنان .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة