الأخبار العاجلة

14 مليار دولار قيمة الاستثمارات في بغداد

هيئة الاستثمار: منح 295 اجازة في قطاعات السكن والصناعة والسياحة

بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت هيئة الاستثمار في بغداد أن قيمة الاستثمارات في العاصمة وصلت إلى 14 مليار دولار في قطاعات مختلفة أبرزها السكن.
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في بيان ورد صحافي، إن «الهيئة منحت 295 اجازة استثمارية بملغ أجمالي وصل الى ما يقارب 14 مليار دولار في قطاعات السكن والصناعة والتجارة والسياحة».
وبين ان قطاع السكن حظي باهتمام بالغ، حيث بلغ عدد المشاريع السكنية الممنوحة 70 مشروعأ استثماريأ وهو من شأنه توفير 130 ألف وحدة سكنية.
وبلغ عدد الاجازات الخاصة بالمشاريع السياحية 60 مشروعأ، بينما وصل عدد المشاريع الصناعية 38 مشروعا تم أنجاز 16 مشروعاً منها.
أما المشاريع التجارية فقد بلغ عددها 90 مشروعاً و10 مشاريع أخرى في قطاع الصحة و7 مشاريع زراعية و13 في قطاع التعليم. ووفرت المشاريع 30 ألف فرصة عمل لسكان العاصمة بحسب بيان الهيئة.
وأضافت الهيئة أن عدد المشاريع الاستثمارية المنجزة كليا وصل الى 36 مشروعا أستثماريا في حين بلغ عدد المشاريع المتوقفة بسبب عدم تسليم الارض من الجهة المالكة ومصادقة التصاميم 130 مشروعا استثماريا.
وفي بيان ثان قالت الهيئة إنها منحت إجازة إستثمارية لإنشاء مجمع تجاري متكامل على قطعة أرض عائدة لأمانة بغداد.
والمشروع عبارة عن مول تجاري يتكون من سبعة طوابق تحتوي على محلات تجارية وصالة إستراحة للمتبضعين ومقهى وكافيتريات ومطعم وقاعة بناء الأجسام وكذلك سينما وموقف للسيارات.
وتبلغ كلفة المشروع 15 مليون دولار ومدة إنجاز المشروع هي أربع سنوات أما نسبة الإنجاز فهي 43 %.
على صعيد آخر، قال صندوق النقد الدولي إن من المتوقع أن ينكمش اقتصاد العراق الذي يعتمد بشكل أساسي على النفط 0.5 في المئة هذا العام (2015) وهو أقل كثيرا من توقعات سابقة للصندوق منذ شهرين بانكماش قدره 2.7 في المئة.
وعزا الصندوق هبوط الناتج إلى صعود تنظيم داعش الارهابي في شمال وغرب العراق لكن يبدو أن أحدث تقديراته جاءت بناء على أرقام مرتفعة لإنتاج النفـط والصـادرات فـي البـلاد.
وقال صندوق النقد الدولي في بيان له بعد محادثات مع مسؤولين عراقيين اوردته رويترز، إن من المنتظر أن يصل إنتاج النفط إلى 3.3 مليون برميل يوميا في 2014 ارتفاعا من 3.1 مليون في 2013 مع استمرار الصادرات عند مستويات 2013 البالغة 2.5 مليون برميل يوميا.
وأضاف الصندوق أن من المرجح أن يتعافى النمو إلى نحو اثنين في المئة في 2015 مع زيادة إنتاج وصادرات النفط بدعم من الإتفاق الأخير بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان حول صادرات النفط ومدفوعات الميزانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة