كيري: حكومة العراق نجحت في تجاوز الطائفية والتصدي لداعش

متابعة ـ الصباح الجديد:
اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ، أن الحكومة العراقية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي نجحت في تجاوز الطائفية والتصدي لتنظيم “داعش”، فيما أشار إلى أن المنطقة تشهد “كفاحاً ملحمياً”.
وقال كيري في كلمة ألقاها خلال مؤتمر “سابان” المنعقد حاليا، بواشنطن وتابعته ” الصباح الجديد”، إن “الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي نجحت في تجاوز الطائفية والتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية أو ما بات يعرف بداعش”، لافتاً إلى أن “هذا التنظيم لا يمت للإسلام بصلة، إذ قام بسبي وبيع فتيات تتراوح أعمارهن من 10 – 13 عاماً”.
وأضاف كيري، أن “المنطقة تشهد كفاحاً ملحمياً وأحرزنا خلال الشهرين الماضيين تقدما ملحوظاً ضد داعش”، معتبراً أن “التحالف الدولي نمى بفعل دبلوماسيتنا وعلاقاتنا”.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد، أمس الأول الجمعة (5 كانون الأول 2014)، أن التحالف الدولي الذي تقوده بلاده لمحاربة تنظيم “داعش” في العراق وسوريا يحرز تقدما ضد التنظيم.
وتثير محاولات تنظيم “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم فرض سيطرته على البلدين، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية عدة لمواقع عدة للتنظيم في مناطق متفرقة من العراق وسوريا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة