الأخبار العاجلة

وزير الهجرة: 4 ترليونات دينار لسد احتياجات النازحين العام المقبل

27,072 أسرة نازحة تتسلم منحة المليون دينار

بغداد ـ الصباح الجديد:

بحث وزير الهجرة والمهجرين الدكتور جاسم محمد مع نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي وعدد من اعضاء مجلس النواب موضوع ملف النازحين وآلية تقديم المساعدات الضرورية لهم في المدة المقبلة .
واكد الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك ان مسؤولية النازحين تقع على عاتق جميع الوزارات المعنية فضلا عن الجهات غير المرتبطة بالوزارة ، وعليها ان تاخذ دورها في تقديم العون والمساعدة لاغاثة النازحين ، لافتا الى ان ملف النازحين بطبيعة الحال شائك ومعقد للغاية في خضم الظروف الامنية والاقتصادية الصعبة التي تواجهها البلاد .
واوضح الوزير ان الوزارة بها حاجة ماسة الى تخصيص اموال كافية من قبل مجلس النواب والحكومة لمساعدة النازحين والعمل على حل مشكلاتهم في المدة المقبلة ، مشيرا الى ان الوزارة وبحسب تقييم البنك الدولي لاحتياجات النازحين والارقام المعدة في قاعدة بيانات الوزارة نحتاج الى اكثر من (4) ترليونات دينار لمساعدة النازحين في العام 2015المقبل .
واشار الوزير ان تلك المساعدات المالية و التخصيصات المالية لحد الان لم نحصل عليها وننتظر دعم الحكومة في هذا الملف لتخصيص الاموال المطلوبة فضلا عن المساعدات الدولية ودعم دول الجوار الشقيقة في هذا الملف .
من جانبه اثنى نائب رئيس الجمهورية على دور وعمل وزارة الهجرة والمهجرين في تقديم المساعدات الضرورية للاسر النازحة ، لافتا الى ان طبيعة التحدي في هذا الملف وحجم المهمة تحتاج الى جهود كل الدولة العراقية في مساعدة النازحين فضلا عن دعم المجتمع الدولي .
مطالبا اياه مجلس الوزارة بالنظر بواقعية الى قضية النازحين من خلال زيادة الدعم الى وزارة الهجرة والمهجرين وتوفير الاموال المطلوبة لسد جميع احتياجات العيش الكريم لتلك الاسر التي اجبرت على ترك مناطق سكناها ازاء اشتداد العمليات الاجرامية التي تقوم بها عصابات داعش في كركوك.
على صعيد متصل اكد مدير عام دائرة شؤون الفروع المتحدث الرسمي لوزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز ان الوزارة وزعت المنح المالية في كركوك بين ( 27,072) اسرة نازحة.
وقال ان « الوزارة وبالتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات الانسانية مستمرة بدعم النازحين في المحافظة منذ ازمة النزوح ، اذ وزعت موادً غذائيةً لـ (2,500) عائلة نازحة بالتنسيق مع منظمة الاغاثة الاسلامية وبرنامج الغذاء العالمي , اضافة الى مساعدات غذائية وصحية مقدمة من الوزارة شملت (1400) عائلة نازحة ومساعدات عينية بواقع (500) عائلة .
واشار الى ان منظمة قنديل وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، قدمت مساعدات منزلية لـ ( 4000) عائلة نازحة , فيما قدمت منظمة الدولية للهجرة IOM مساعدات اغاثية لـ ( 3500) عائلة واسهمت جمعية الهلال الاحمر بمساعدة (200) عائلة بمعونات اغاثية.
وعن المنتجات النفطية , بين نوروز انه «تم الاتفاق من قبل وزارة الهجرة وهيئة توزيع النفط لتجهيز (200) اسرة نازحة بمادة (النفط الابيض) بواقع ( 200) لتر لكل عائلة ، وعن المشاريع الداعمة لفئات عنايتها بالاتفاق مع المنظمات الانسانية قال انه تم ادخال (27) مستفيداً من النازحين وشمول اكثر من (380) اسرة عائدة بدورات تدريبية عن طريق التدريب المهني لتوفير فرص عمل لهم ، فضلاً عن توفير مشاريع اقتصادية لهم بالتنسيق مع منظمة IOMضمن المرحلة الثالثة لبرنامج تنشيط المجتمع ، موضحاً ان الوزارة شملت ايضاً (73) عائداً من المهجر بقطع الاراضي بحسب مسقط الرأس استناداً لقرار مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة