جامعة بغداد تدعو طلبتها للمشاركة في ورش عمل لتأهيلهم وظيفياً

حضرت اعمال المؤتمر الدولي الرابع للصحة الحيوانية
زيد سالم*

يواصل مركز التأهيل والتوظيف احد تشكيلات قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في رئاسة جامعة بغداد بالتعاون مع برنامج مشروع فرص التابع لوكالة التنمية الاميركية (USAID) إقامة ورش عمله الخاصة بتأهيل خريجي الجامعة وطلبتها من المرحلة الرابعة، بغية إيجاد فرص العمل المناسبة لهم على وفق مخرجاتهم العلمية والإنسانية والخبرات الأخرى التي يتمتعون بها ، اضافة الى ورشة خاصة لطلبة اقسام كلية الهندسة وخريجيها .
وتأتي إقامة هذه الورش حرصا من جامعة بغداد على الاهتمام بطلبتها في اثناء دراستهم وبعد تخرجهم، وسعيها الحثيث لايجاد فرص العمل المناسبة لهم في دوائر الدولة والشركات الأخرى.
وألقت مسؤولة المركز وممثلة مدير قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة وفاء عبد الجبار كلمة في افتتاح الورشة اكدت فيها على اهمية ورش العمل التي يقيمها المركز بصورة مستمرة بالتعاون مع برنامج مشروع فرص الذي يعمل على تاهيلهم على وفق احدث الطرق المتبعة في الجامعات العالمية بما يمكنهم في المستقبل في تحقيق النجاح بالوظائف التي سيحصلون عليها .
من جهته دعا مسؤول التسويق والعلاقات العامة في المركز نبيل طلال طلبة المرحلة الرابعة والخريجين الدخول الى الموقع الالكتروني للمركز وملء الاستمارات الالكترونية الخاصة بالمعلومات المطلوبة عن الخريج والمشاركة في ورش العمل التي يقيمها المركز لتعلم طرق اجراء المقابلات وطرق استثمار الوقت وكتابة السيرة الشخصية وغيرها من المتطلبات التي يجب ان يطلع عليها الطالب والخريج الباحث عن فرصة العمل ، فضلا عن امتلاكه المؤهلات التي تطلبها الشركات في ذلك بغية تاهيلهم لتمكينهم الحصول على الوظائف.
وتضمنت ورشة العمل التي قام بادارتها ممثلو برنامج مشروع فرص، عرض تقديمي عن مراحل انشاء مركز التاهيل والتوظيف والجهات التابعة له، الى جانب محاور الورشة التي تضمنت أنواع برامج التاهيل، ومعايير المقابلة الشخصية للتعيين وفنونها، وكيفية كتابة السيرة الشخصية .
بعد ذلك فتح باب الحوار والنقاش والاجابة على الأسئلة والاستفسارات بين الطلبة الخريجين ومشروع فرص أسهمت في اغناء ورشة العمل، مع التأكيد على وجوب التواصل عبر الموقع الالكتروني للجامعة وقسم الدراسات والتخطيط .
على صعيد متصل شاركت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي الرابع الذي نظمته كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تحت شعار «علوم الطب البيطري في خدمة الثروة الحيوانية وصحة المجتمع» .
والقيت في المؤتمر بحوث تضمنت الاختصاصات المتنوعة من العلوم الاساسية والعلوم السريرية البيطرية والعلوم البيطرية والأساسية في الطب الباطني والجراحة والتوليد والإحياء المجهرية والطفيليات وأمراض الدواجن والصحة العامة والتلوث البيئي والوراثة والوراثة الجزئية والتقانات الحيوية.
ويهدف المؤتمر الذي جاء لدعم الاقتصاد العراقي عن طريق الاهتمام بالثروة الحيوانية، اذ بلغت البحوث المشاركة في المؤتمر(48) بحثاً قسمت على ثلاثة محاور (21) بحثاً في العلوم الاساسية و (19) بحثاً في العلوم البيطرية و(8) بحوث في التلوث البيئي وصحة المجتمع .
وبلغت نسبة البحوث المشاركة في المؤتمر 68% من خارج المحافظة موزعين على جامعات بغداد وديالى والسليمانية وصلاح الدين والموصل والقادسية وواسط والكوفة والنهرين وذي قار فضلاً عن باحثين من وزارة العلوم والتكنلوجيا .
ولقد كان للمؤتمر اثر كبير في افراز مجموعة من التوصيات تدعو الى انشاء جمعية للطب البيطري والانفتاح على كليات الطب العالمية لتطوير المناهج وتخصيص يوم للاحتفال بالطبيب البيطري والاهتمام بالجانب التطبيقي وتوسيعه في كليات الطب البيطري، وضرورة دعم دور الطبيب البيطري لما لذلك من اثر كبير على واقع الثروة الحيوانية في العراق الامر الذي سينعكس ايجابا على الاقتصاد العراقي.
* اعلام جامعة بغداد

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة