الأخبار العاجلة

نازحون في عقرة يطالبون الاسراع بتحرير مناطقهم

دهوك ـ الصباح الجديد:
دفعت الظروف السيئة التي يمر بها النازحون المتواجدون في قضاء عقرة في محافظة دهوك، وخاصة بعد قدوم فصل الشتاء، دفعتهم الى المطالبة بالاسراع بتحرير مناطقهم من مسلحي تنظيم «داعش» لكي يعودوا الى بيوتهم وديارهم ويتخلصوا من «حالة التشرد» التي يعيشون فيها.
وتقول ام سارة، وهي سيدة مسيحية تعيش منذ اكثر من شهر في مذبح كنيسة مار كوركيس في عقرة مع 30 عائلة اخرى، انهم يعانون من «مشاكل عديدة مثل قلة المواد الغذائية التي تصل اليهم وحرمان اطفالهم من المدارس هذا العام»، مطالبة «قوات التحالف الدولي بطرد مسلحي «داعش» من مناطقهم كي يتمكنوا من العودة إليها».
من جهتها أكدت ام محمد، وهي سيدة شبكية تتشارك مع اسرتها سبعة اسر اخرى في احدة قاعات ملعب نادي عقرة الرياضي الذي امتلأ بالنازحين الشبكيين، على ضرورة الاسراع بتحرير قراهم واعادتهم مرة اخرى الى بيوتهم وقراهم التي تركوها منذ ثلاثة اشهر، كي يتخلصوا «من هذه الظروف الصعبة التي يعيشون فيها من قلة الكهرباء وعدم وجود النفط وقلة المواد الغذائية». وطالب نيمار نظير، شاب مسيحي قدم من قرقوش (الحمدانية) مع اسرته ويعيش في احد هياكل الابنية غير المكتملة في اطراف مدينة عقرة، بتحرير مناطقهم لكي يعودوا الى بيوتهم ويتخلصوا من هذا التشرد والبرد القارس الذي حل عليهم بقدوم الشتاء، وأوضح «نحن هنا نعيش حياة تافهة وصعبة جدا تمر الايام علينا من دون ان نرى تغييرا او تحسنا في الظروف بل نراها تتجه من السيء الى الاسوأ بالمواد الغذائية وقد انقرضت والملابس الشتوية قليلة ومياه الامطار تدخل الى الغرف». الى ذلك اوضح قائممقام قضاء عقرة، حهور علي، ان «4300 عائلة لجأت الى قضاء عقرة، اي بحدود 22 الف شخص من مكونات متنوعة»، مشيراً الى قيامهم بتقديم المساعدات العاجلة لهم واسكانهم في المدارس والمباني الفارغة، وفتح اربع مدارس للطلبة النازحين اثنان للدراسة الابتدائية واخرى ثانوية، و «هناك الان بحدود 1700 طالب نازح يذهبون الى هذه المدارس». وناشد القائمقمام الحكومة الاتحادية في بغداد الى القيام بمسؤولياتها تجاه هؤلاء النازحين الذين قال انهم اثقلوا كاهل حكومة اقليم كردستان الذي يمر بازمة اقتصادية اختلقتها الحكومة العراقية منذ ما يقرب من عام وتقديم المساعدات الخاصة بفصل الشتاء مثل النفظ والبطانيات وما الى ذلك من حاجيات عاجلة، بحسب القائممقام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة