ذي قار تتوقع انتاج 500 ألف برميل يومياً في 2017

«الرقعة العاشرة» ستعزز رقم احتياطي المحافظة النفطي

ذي قار ـ علي حسين:

توقع مدير هيئة حقول نفط ذي قار كريم ياسر أمس الاحد ارتفاع انتاج الحقول النفطية الجاري تطويرها في ذي قار الى 500 الف برميل يوميا خلال عام 2017، مؤكدا تواصل العمل لتطوير حقلي الغراف والناصرية وحقل صبة.
وقال ياسر في تصريح الى «الصباح الجديد»، ان «إنتاج النفط في حقول الغراف والناصرية وحقل صبة في محافظة ذي قار سيبلغ 500 ألف برميل يوميا حال الانتهاء من عمليات التطوير الجارية حاليا في الحقول المذكورة».
وأضاف ان «حقل الغراف النفطي في قضاء الرفاعي ينتج حاليا اكثر من 100 ألف برميل يوميا من خلال 18 بئرا نفطيا وسيبلغ انتاجه منتصف عام 2017 اكثر من 230 الف برميل يوميا».
ومضى الى القول، ان «ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجايبكس اليابانية العاملة في حقل الغراف تعمل حاليا على حفر 23 بئرا اضافية لرفع الطاقة الاستخراجية في الحقل المذكور».
واوضح ياسر فيما سترفع اعمال التطوير في حقل الناصرية (الكطيعة) غرب الناصرية الطاقة الاستخراجية للحقل من 50 الف برميل يوميا الى اكثر من 100 الف برميل يوميا.
ولفت الى ان حقل الناصرية (الكطيعة) يشهد حاليا اعمال نصب ضفة العزل الثانية التي من المقرر ان تضيف 50 الف برميل يوميا.
واشار مدير حقول ذي قار الى، ان «كوادر شركة نفط الجنوب تعمل حاليا على إعادة تهيئة الآبار النفطية القديمة في حقل صبة جنوب مدينة الناصرية ضمن خطة تعتمد على حفر عشرة آبار جديدة خلال العام المقبل لتبلغ ذروة الإنتاج الفعلي خلال عام 2017 نحو 100 ألف برميل يوميا في الحقل المذكور على أن تكون بداية الإنتاج من الحقل ضمن حدود 23 ألف برميل يوميا ترافقها عمليات حفر آبار إضافية للوصول إلى معدل الإنتاج المطلوب».
وتوقع ياسر ان تسهم عمليات الكشف الزلزالي في الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى في الكشف عن مكامن نفطية جديدة من شانها ان ترفد المحافظة بكميات نفط اضافية تعزز الاحتياطي النفطي في المحافظة.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار باكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود في قلعة سكر شمالي الناصرية وحقل صبه منها 7,5 مليار برميل في حقل الغراف النفطي .
ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة انتاجية اولية تقدر بـ 12 الف برميل يوميا.
وكانت شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة