تماثيل خالد المبارك تضيء مهرجان الجزائر في حفل ختام فعالياته

أربعة عقود من البحث والتقصي في مجال الأسطورة والحكاية الشعبية
متابعة ـ الصباح الجديد:
بحضور وكيلي وزارتي الثقافة الجزائرية، والعراقية وممثل السفارة العراقية في جمهورية الجزائر، افتتح امس المعرض المتجول والمتحول للفنان والنحات العراقي خالد المبارك، في المكتبة الوطنية وذلك ضمن فعاليات المهرجان العربي الهندي.
وقد حمل معرض المبارك عنوان (تماثيلي تضيء العتمة) وشهد تفاعلا جماهيريا مع لوحاته الـ(30) وقد عرضت في القاعة الحمراء للمكتبة الوطنية في الجزائر بحضور نخبة من كبيرة من المثقفين والاعلاميين.
اعقب المعرض اقامة ورشة عمل وانجاز لوحة كان قد بدئها الفنان في المرسم الحر ببغداد وتعمد اكمالها في الجزائر امام طلبة ومتذوقي الفن والثقافة تلاها حديث عن تجربة المبارك الفنية خلال اربعة عقود من البحث والتقصي في مجال الاسطورة والحكاية الشعبية واخرها جولاته الفنية في المحافظات العراقية والتي ستتواصل في مدن عربية واجنبية .
عن معرضه يقول الفنان خالد المبارك: (ان المعرض يحمل رسالة انسانية وفنية في ان واحد، واراد من خلالها مشاركة الجمهور العربي وتواصله مع الفنون العراقية كونها اصل الفن التشكيلي الذي كان ولازال يتصدر المشهد الفني العربي).
وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية اكد الوكيل (فوزي اﻻتروشي) رئيس الوفد العراقي في الجزائر مكانة وخبرة الفنان (خالد المبارك) مشيراً الى بعض اعماله الشهيرة ومنها النصب المكرس للبصرة عاصمة الثقافة العراقية لعام 2008.
مايذكر ان مشاركة الوفد العراقي حضيت بحفاوة كبيرة من لدن القائمين على المهرجان الذي افتتحته وزيرة الثقافة الجزائرية نادية لعبيدي بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة، وشهد أفتتاح معارض متنوعة لاكثر من عشر دول عربية شاركت بمعروضات للصناعات التقليدية والحرف الشعبية اليدوية والاعمال الفنية ومعارض للخط والازياء التراثية والشعبية واعمال الدمى وغيرها من الفنون.
وقال الفنان التشكيلي حسان قصي احد مملثي الوفد العراقي في الجزائر: (ان الجناح العراقي شهد حضورا كبيراً واستقبالاً من قبل وزيرة الثقافة الجزائرية نادية لعبيدي التي رافقت السفير العراقي في دولة الجزائر لزيارة المعارض التي اشتملت على عرض للصناعات الشعبية التقليدية للسجاد والمفروشات وصناعة البسط الشعبية وعدد من الحرف اليدوية والتراثية ومعرض للخط العربي بمشاركة فنانين مختصين).
يذكر ان عدداً من الفنانين المشاركين في مهرجان الجزائر سبق ان شاركوا في ملتقى الفن التشكيلي الذي عقد في بغداد ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة