وجوه عربية ودولية تتنافس على ثلاث جوائز كبرى

مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الـ 25
تونس – الصباح الجديد:
أنطلقت يوم أمس الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان قرطاج السينمائي، حيث يبلغ المهرجان عامه الخمسين. ويتنافس في المسابقة الرسمية 15 فيلما عربيا وأفريقيا، بينها فيلم تونسي واحد.
ويعتبر مهرجان قرطاج السينمائي أعرق مهرجانات أفريقيا، إلى جانب مهرجان وغادوغو، حيث تأسس في أكتوبر/تشرين الأول 1966 على يد السينمائي الراحل الطاهر شريعة.
وأقيم حفل الافتتاح في المسرح البلدي بالعاصمة تونس، بعرض الفيلم الموريتاني «تمبكتو» للمخرج عبد الرحمان سيساكو الذي يروي معاناة عائلة مالية سقطت مدينتها بين أيدي متطرفين.
ومن هذه الدورة سوف يصبح للمهرجان موعد سنوي عوضاً عن مرة كل سنتين. جديد المهرجان يتمثل في اعتماده لامركزية العروض للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية الثلاث، حيث تقرر خروج المسابقة إلى ستّ جهات بالبلاد التونسية، هي قفصة والقيروان ومنزل بورقيبة وتالة ومدنين وجندوبة.
وسيعرض الفيلم التركي «السبات الشتوي» Winter sleep -للمخرج نوري بلجي جيلان الحاصل على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي بدورته الأخيرة- ضمن فقرة «سينما العالم» لتتاح فرصة لعشاق السينما في تونس للاستمتاع برائعة من روائع السينما العالمية.
ووضع المهرجان برنامجا خاصا بأبرز الأفلام الرومانية والتشيلية ضمن في نفس الفقرة ليطلع عليها عشاق الفن السابع.
وقد تلقت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة والعشرين حوالي ستمائة (600) شريط للمشاركة، توزعت بين أفلام طويلة روائية وأفلام قصيرة وأفلام وثائقية، جاءت من أربع وعشرين (24) دولة من أربع قارات، حيث سجّلت بلدان أفريقيا جنوب الصحراء غيابها للمرة الأولى.
كما ستشهد فعاليات الدورة مشاركة وجوه عالمية بارزة بينها المخرج السويسري الفرنسي جان لوك كودار، والمخرج والممثل الأميركي داني غلوفر الذي سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة. ووقع الاختيار على 53 فيلما ضمن المسابقة الرسمية، بينها 15 فيلما طويلا و19 شريطا وثائقيا و16 فيلما قصيرا.
وستتنافس عشرة أفلام عربية وخمسة أفريقية للحصول على الجوائز الثلاث الكبرى للمهرجان، بينها شريط تونسي وحيد للمخرج الجيلاني السعدي «بدون 2» و»الذيب» للمخرج الأردني ناجي أبو نوار -الحائز على جائزة أفضل مخرج بالعالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي- وفيلم «ديكور» للمخرج المصري أحمد عبد الله.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة